من الجزائر.. "سلامٌ لفلسطين"

10 يناير 2024
من مسيرة تضامنية مع غزّة في الجزائر العاصمة، 19 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2023 (Getty)
+ الخط -

أعلنت "أوبرا الجزائر بوعلام بسايح" في الجزائر العاصمة عن تنظيم حفل فنّي تضامني مع غزّة التي تتعرّض لعدوان صهيوني دخل شهره الرابع، وذلك مساء العشرين من كانون الثاني/ يناير الجاري، بمشاركة مئة وخمسين فنّاناً جزائرياً.

وقال عبد القادر بوعزارة، في مؤتمر صحافي أُقيم أمس الثلاثاء في مبنى الأوبرا، إنّ مداخيل الحفل، الذي يُقام تحت عنوان "سلامٌ لفلسطين"، ستُخصَّص لدعم الشعب الفلسطيني في غزّة، مُضيفاً أنّه "بمثابة وقفة تضامُن من فنّاني الجزائر مع أبناء القطاع الذي يعيش لحظة مأساوية، وتأكيداً منهم على التزامهم بالقضية الفلسطينية ودعمهم لها".

ووجّه بوعزارة دعوةً للجزائريّين من كل ولايات البلاد للحضور بكثافة في الحفل الذي سيجمع بين الفرق الموسيقية التابعة لـ"أوبرا الجزائر"، من أجل "إبراز تضامن الجزائريّين ومساندتهم للقضية الفلسطينية وجميع القضايا العادلة"، وفق تعبيره.

من جهته، استعرض لطفي سعيدي، قائد "الأوركسترا السيمفونية لأوبرا الجزائر"، الخطوط العريضة لبرنامج الحفل، قائلاً إنّه سيتضمّن مقطوعات موسيقية أندلسية وأوبرالية، إضافةً إلى قصائد شعرية تتمحور حول فلسطين.

من بين الأعمال التي سيقدّمها الفنّانون المشاركون: "زهرة المدائن" التي تؤدّيها ندى الريحان، و"فلسطين بلادي" و"سيف القدس" اللتين تؤدّيهما "الفرقة الأندلسية لأوبرا الجزائر" بقيادة نجيب كاتب، ومقطوعة "قوّة القدر" للموسيقار الإيطالي جوزيبي فيردي، إضافةً إلى أغان أُخرى قديمة وحديثة حول فلسطين، ووصلات رقص من تراث الدبكة الفلسطينية.

ويتضمّن الحفل، أيضاً، عرضاً بعنوان "بيتنا القدس"، وقراءات شعرية لعدد من قصائد محمود درويش، وقصيدة "تحيا فلسطين" للفنّان الجزائري الراحل محمّد الباجي.

وتحدّث، خلال المؤتمر الصحافي، عددٌ من الفنّانين الذين سيشاركون في الحفل، قائلين إنّه يمثّل فرصةً "للتعبير عن تضامن الفنّانين الجزائريّين مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزّة، والذي يتعرّض لحرب إبادة منذ أكثر من ثلاثة أشهر".

المساهمون