"ملتقى المبدعات العربيات": عن المرأة والمواطَنة

07 يونيو 2024
إنجي أفلاطون/ مصر
+ الخط -
اظهر الملخص
- "ملتقى المبدعات العربيات" يعود في دورته الجديدة بمدينة سوسة التونسية، مركزًا على دور المرأة العربية في التعبير عن مواطنتها عبر الأدب، الفن، والعلم.
- الملتقى يستقطب كاتبات، فنانات، وباحثات لاستكشاف تعبيرات المواطنة في مجالات متعددة مثل الإعلام، الأدب، المسرح، والموسيقى، عبر جلسات وورش عمل.
- يتضمن البرنامج ثلاث جلسات علمية تغطي موضوعات مثل الثقافة والمواطنة، الهوية، وتأثير الإبداع النسوي في تعزيز مفهوم المواطنة، بالإضافة إلى ندوات وعروض فنية.

بعد دورته الخامسة والعشرين التي أُقيمت العام الماضي تحت عنوان "أسئلة الجندر في إبداع المرأة العربية"، يعود "ملتقى المبدعات العربيات"، الذي تُنظّمه "جمعية المبدعات العربيات" في مدينة سوسة التونسية، بدورة جديدة تُقام بين الثالث عشر والخامس عشر من حزيران/ يونيو الجاري تحت عنوان "المبدعة العربية والمواطنة".

يهدف الموضوع إلى "البحث في الطرق التي عبّرت بها المرأة العربية عن مواطنتها في سياق منتوجها العلمي الأكاديمي والفنّي الإبداعي على حدّ سواء"، وفق ورقة تقديمية للدورة التي تحمل اسم الشاعر التونسي محمّد الغزّي، الذي رحل عن عالمنا في كانون الثاني/ يناير الماضي.

تشارك في الملتقى كاتباتٌ وفنّانات وباحثات من تونس وخارجها، يتناولن الموضوع ضمن أربعة محاور؛ هي: "تعبيرات المواطنة في النشاط الإعلامي"، و"تعبيرات المواطنة في الأدب روايةً وقصّةً وشعراً"، و"تعبيرات المواطنة في المسرح والسينما وسائر الفنون البصرية"، و"تعبيرات المواطنة في الإنتاج الموسيقي والفن الشعبي".

تضمّ أشغال الملتقى ثلاث جلسات علمية تتوزّع بين ثلاثة أيام. تتضمّن الجلسة الأُولى ثلاث مداخلات هي: "في إبداع المواطنة أو كيف نسكن العالم تخييلاً" لأمّ الزين بن شيخة، و"الكتابة موجهٌ من وجوه المواطنة" لآمنة الرميلي، و"المنجز الشعري للصغير أولاد أحمد بين جمالية الإبداع وتأصيل قيم المواطنة" لسماح حمدي.

وتتحدّث في الجلسة الثانية كلٌّ من سنية مبارك عن "الثقافة والمواطنة"، وفاطمة نصير من الجزائر عن "الهوية والمواطنة في الرواية الجزائرية"، ومسعودة بوبكر عن "ملامح المواطنة عبر نماذج من الكتابات الروائية بين الراهن والماضي"، ودليلة شقرون عن "الإبداع الروائي النسوي سبيلاً لإثبات المواطنة من خلال نماذج من الرواية التونسية النسائية"، وهبة يوسف من مصر عن "ازدواجية الفكر الجمعي لمفهوم المواطنة للمرأة من خلال الفنون الجميلة".

أمّا الجلسة الثالثة والأخيرة، فتتضمّن ستّ مداخلات هي: "شهادة في التربية على المواطنة" لنجوى بن عرفة، و"حتى ترتقي المرأة إلى درجة المواطنة: قراءة في أعمال تشكيلية ذاتية" لسلام الله ثابت، و"صحافة المواطنة في تونس: تجارب نسائية" لهدى الحاج قاسم، و"النساء وتحدّيات مشاركتهن في الشأن العام المحلّي والوطني" لأمل حميدوش من سورية، و"المواطنة في التجربة الفلسطينية" لرقية العلي من فلسطين، و"المواطنة وسبل الخلاص في رواية المبدعة العربية" لحفيظة قارة بيبان من تونس.

وإلى جانب الجلسات العلمية، يتضمّن برنامج التظاهرة ندوة مستديرة حول "التربية على المواطنة"، إضافة إلى ورش عمل في المسرح والسينما والكوريغرافيا، وعروض مسرحية وسينمائية وأمسيات شعرية.

مع غزة
التحديثات الحية
المساهمون