"مع فلسطين".. يوم تضامني في قرطبة

28 ديسمبر 2023
من مشاهد فيلم "مولود في غزة"
+ الخط -

منذ اليوم التالي لعملية "طوفان الأقصى"، التي نفّذتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأوّل/ أكتوبر، وإلى اليوم، لم تتوقّف الفعاليات والأنشطة الثقافية والشعبية المؤيّدة لفلسطين في إسبانيا، سواء في مدنها الكبرى، مثل مدريد وبرشلونة، أو في غيرها من المدن.

وها هي قرطبة تنضمّ إلى المدن الإسبانية التي ندّدت بالعدوان الإسرائيلي على غزّة، وطالبت "المجتمع الدولي" باتخاذ الإجراءات العقابية اللازمة ضدّ مرتكبي جرائم الحرب الصهيونية في غزّة؛ حيث ينظّم "مكتب مقاطعة إسرائيل" في المدينة، الخميس المقبل، يوماً تضامنياً بعنوان "قرطبة مع فلسطين"، يتضمّن فعاليات ثقافية لشرح حقيقة ما يحدث من حرب إبادة جماعية بحقّ الشعب الفلسطيني.

تبدأ فعاليات اليوم التضامني عند الساعة الثانية عشرة ظهراً، حيث سيُقرأ بيانٌ تضامني مع الشعب الفلسطيني يدعو إلى وقف العدوان، ويطالب الحكومة الإسبانية بقطع علاقاتها مع "إسرائيل". 

عند الساعة الواحدة ظهراً، تبدأ فعاليات "ورشة المطبخ الفلسطيني" حيث سيتم التعريف بأبرز الأطباق الفلسطينية التراثية التي حافظت على حضورها في المطبخ الفلسطيني. 

وتحت عنوان "المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي"، يلقي الكاتب والباحث الإسباني خورخي راموس، محاضرة عند السابعة مساء، سيتناول فيها حركات المقاومة الفلسطينية في سياقها التاريخي، وسيعرّج على ازدواجية الغرب في تصنيف هذه الحركات بأنها "مجموعات إرهابية"، لكنها في حقيقة الأمر ليست إلا حركات شرعية تندرج في إطار حق الشعوب في النضال من أجل تحرير أرضها من الاحتلال.

وعند الساعة التاسعة مساء، سيُعرض الفيلم الإسباني "مولود في غزّة" (2014) لمخرجه الأرجنتيني هرنان زين. يتتبع الوثائقي الحياة اليومية لعشرة أطفالٍ فلسطينيين يعيشون تحت القصف الإسرائيلي. هذه الحيوات الطفولية وغيرها يوثّقها زين عبر عدسة كاميرته التي تنتقل بين أحياء غزّة، ومستشفياتها، وركام مباني المدينة المتهدّمة، سارداً ومستمعاً إلى شهاداتٍ مؤلمة عن مدى الدمار الذي خلّفه عدوان الاحتلال.

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون