"مسرح الـ100 كرسي": أربعة عروض

26 نوفمبر 2022
من مسرحية "آخر مرّة" لوفاء الطبوني
+ الخط -

في 2017، أسّس المسرحيُّ التونسي محمد علي سعيد تظاهُرة مسرحية في مدينة القلعة الكبرى، وسط شرقي تونس، تختلف عن غيرها من تظاهُرات الفنّ الرابع في البلاد؛ إذ تنتمي إلى "مسرح الجيب" الذي تعتمد عروضُه على عددٍ محدَّد من الممثّلين، وتُقدَّم داخل قاعات صغيرة أمام جمهور محدود أيضاً.

من هنا اختار علي سعيد - وهو أيضاً مؤسّس مشروع "مسرح كورتينا" في المدينة الواقعة بولاية سوسة - أن يُطلق على التظاهُرة اسم "مسرح الـ100 كرسي"؛ وهو اسمٌ استوحاه، مثلما قال، من إحدى التظاهُرات المسرحية التي كانت تُقام في مصر خلال الستّينيات.

عند الخامسة من مساء غدٍ الأحد، تنطلق فعاليات الدورة الخامسة من التظاهرة في فضاء "مسرح كورتينا"، وتستمرّ حتى الثلاثين من الشهر الجاري، بمشاركة أربعة عروضٍ يُقدَّم كلّ منها عند الخامسة والنصف مساءً.

تُفتتح الدورة الجديدة، التي تحمل شعار "مائة كرسي خير من ألف بلا معنى"، بمسرحية "عقاب جواب" من إخراج محمد علي سعيد، وأداء ناجي القنواتي ومريم القبودي وحمودة بن حسين. وتُعرض، في اليوم الثاني، مسرحية "ثقوب سوداء" من إخراج عماد المي عن نصّ بعنوان "تراجيديا الديوك" لنور الدين الورغي.

وفي اليوم الثالث، تُعرَض مسرحية "آخر مرّة" من إخراج وفاء الطبوبي، وأداء مريم بن حميدة وأسامة كشكار، بينما تُختَتم التظاهرة بعرض "أنا الملك" من إخراج معز حمزة، ودراماتورجيا رضا ناجي عن نصّ بالعنوان نفسه لتوفيق الحكيم.

يُذكَر أنّ "مسرح كورتينا" تأسّس في آذار/ مارس 2014، متّخذاً من مبنىً كان في الأصل مركزاً لذوي الاحتياجات الخاصّة قاعةَ عرض في ظلّ نقص القاعات المعدّة للعروض المسرحية، وهو ما دفع القائمين على المشروع إلى التفكير في إشراك ذوي الاحتياجات الخاصّة في فعالياته.

المساهمون