"كتاب الفنان": ثلاث وثلاثون تجربة عربية

17 ابريل 2023
من اعمال الفنان التونسي عبد الله عكار
+ الخط -

منذ بدايات القرن الماضي، تقاطع "كتاب الفنّان" مع مختلف الفنون البصرية في زمن الحداثة بوسائطها المختلفة، سواء الرسم أو التصوير الفوتوغرافي أو الطباعة والحفر أو التصميم الغرافيكي وغيرها، وظلّ يحمل بعداً مضامينياً يذكّر بما قدّمه الفنانون من إبداعات في صناعة الكتاب والنشر على مرّ التاريخ.

"فن الكتب" عنوان المعرض الذي يُفتتح الثلاثاء، الثاني من الشهر المقبل، في "غاليري مطافئ: مقرّ الفنانين" بالدوحة، ويتواصل حتى الثاني من حزيران/ يونيو 2023، بتنظيم من "غاليري المرخية"، ويضمّ أعمالاً لثلاثة وثلاثين فناناً.

تُعرض تجارب مكرٍّسة في هذا الشكل الفنيّ، منها أعمال الفنان التونسي عبد الله عكّار الذي يعمل منذ أكثر من ثلاثين عاماً، مهتماً بتوظيف الحروفيات والخط العربي والزخرفة، ويقدّم في كتاب الفنان مزيجاً متوازناً من الكتابة واللون، كما يستخدم مواد متنوّعة مثل المنسوجات والخشب والحديد في تنفيذه.

الصورة
(من أعمال جهاد العامري، من المعرض)
(من أعمال جهاد العامري، من المعرض)

وتقدّم أعمال الفنان السوري يوسف عبدلكي الذي يستخدم مجموعة متنوعة من التقنيات مثل الطباعة والنقش على المعدن والرسم باستخدام الباستيل أو الفحم على الورق، وتتضمن عناصر رمزية مثل الجماجم والسكاكين والأسماك التي تعكس عنف الحرب.

ومن هذه التجارب، ما يقدّمه الفنان القطري علي حسن الذي طوّر أسلوباً خاصاً في تعامله مع الخطّ العربي خلال العقود الأربعة الأخيرة، خاصّة في تجربته التي اعتمد فيها تنوّع التقنيات والخامات ودرجات الألوان في تكوينات مختلفة لحرف "النون"، الذي يمنح دلالات وتعبيرات متعدّدة تُحاكي مشاهد من البحر والسماء والصحراء.

وتحضر أيضاً لوحات الفنان الصومالي عبد العزيز بوبي آشير الذي قدّم أعمالاً تجريدية تتنمي إلى فن الغرافتي في تجارب سابقة، بالإضافة إلى أعمال الفنان المصري أحمد رفعت سليمان الذي تستند مقاربته إلى بُعد أكاديمي حيث نال درجة الدكتوراه عن أطروحة بعنوان "طبيعة الأشكال العضوية الناشئة من تفاعلات المواد بذاتها وبما حولها من مؤثّرات وانعكاسها في البحث الجمالي للقرن العشرين"، ويعمل على تشكيل الورق من أنواع مختلفة من النباتات.

ويشارك الفنان العراقي علي محمد التاجر الذي يستمّد موضوعات أعماله من ميثولوجيا حضارات الرافدين وأساطيرها، عبر تركيزه على ثيمات الماء والأرض والخصوبة، واستشكافه أيضاً المشهد المعقّد والوحشي للحرب وصورها السريالية.

إلى جانب أعمال الفنانين بشير آمال من المغرب، وعيسى حلوم وشارل خوري من لبنان، وجهاد العامري وهيلدا الحياري من الأردن، وإسلام كامل علي من السودان، وهيمت محمد علي وفلاح السعيدي من العراق، وفرج دهام وسلمان المالك وحسن علي الملا وميّ المناعي من قطر، وحكيم العاقل من اليمن، وحمزة بونوة من الجزائر، وحسن مير من عُمان، وجمال عبد الرحيم من البحرين، ولولة الحمود من السعودية، ومحمد بن الأمين من ليبيا، ونزار صابور من سورية، وصلاح المر من السودان، وثريا البقصمي من الكويت، وزينب منصور من موريتانيا.

الأرشيف
التحديثات الحية
المساهمون