"كاميرا فلسطين": استعادة فوتوغراف واصف جوهرية

03 يناير 2023
واصف جوهرية (1897 – 1973)
+ الخط -

في مذكّراته التي دوّنها في أربعة مجلّدات، قدّم المؤرخ والملحّن والفوتوغرافي المقدسي واصف جوهرية (1897 – 1973) وصفاً دقيقاً وتحليلاً معمّقاً للتحوّلات السياسية والاجتماعية والثقافية للحياة اليومية في فلسطين منذ نهاية الحقبة العثمانية، ومروراً بفترة الحكم العسكري والاستعمار البريطاني، وبداية الاحتلال الإسرائيلي.

وألحق تلك المذكرات أيضاً بسبعة مجلّدات تحوي مجموعات فوتوغرافية غطّت الحياة اليومية في القدس خلال الفترة ذاتها، كما جمع في مجلّد "الدفاتر الموسيقية" سجلّاً للموسيقى الشعبية التي انتشرت في فلسطين في بداية القرن العشرين، ودوّن ألحانها وكلماتها مستعملاً نظاماً خاصّاً بتدوين النوتة الموسيقية من استنباطه، إذ إنه كان يجهل قواعد تدوين النوتة الموسيقية الكلاسيكية.

"كاميرا فلسطين: التصوير الفوتوغرافي وتاريخ فلسطين المهمش" عنوان الكتاب الذي صدر العام الماضي باللغة الإنكليزية عن "منشورات جامعة كاليفورنيا" للباحثين عصام نصّار واسطفان شيحا وسليم تماري، وسيتمّ إطلاقه في حفل يقيمه "مركز خليل السكاكيني الثقافي" برام الله عند الخامسة من مساء الثلاثاء المقبل بالتعاون مع "مؤسّسة الدراسات الفلسطينية".

الصورة
غلاف الكتاب

يتحدّث المؤلّفون الثلاثة في الفعالية التي تديرها المخرجة شروق حرب، حول الكتاب الذي يأتي بوصفه استكشافاً نقدياً للمؤرّخ المقدسي وألبوماته السبعة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "تاريخ فلسطين المصوّر". حيث تروي صور واصف جوهرية (وعددها تسعمائة) البيئةَ الثقافية والسياسية الثرية لفلسطين العثمانية وفلسطين تحت الانتداب.

يرى نصّار وشيحا وتماري إلى هذا الأرشيف كنقطة التقاء بين تاريخ التصوير الفوتوغرافي في العالم العربي والتاريخ الاجتماعي لفلسطين، بحسب بيان المنظّمين الذي يشير إلى أن المؤلفين قد سلّطوا ضوءاً جديداً على هذه الفترة التأسيسية، عبر استكشاف ليس فقط الأحداث التاريخية الكبرى وتطوّر نمط الحياة البرجوازي الحضري فحسب، وإنما أيضاً عبر المجال الاجتماعي لرؤية الحياة الفلسطينية كما تتجلّى في مجتمع القدس.

ومن خلال تتبُّع التفاعل بين الصور الفوتوغرافية، فإن المؤلفين يقدّمون أدلّة على المجال غير المنقطع للتجربة المادّية والتاريخية والجماعية من الماضي الحيّ إلى الحاضر الحيّ لفلسطين العربية، حيث كان جوهرية دقيقاً جدّاً في توثيق أسماء الأشخاص والأمكنة الظاهرة في الصور بترتيب يراعي التسلسل الزمني والموضوعات، ويجعل صورته نوعاً من التأريخ السياسي والاجتماعي للحياة الحديثة في فلسطين خلال مرحلة حاسمة من تاريخها.

المساهمون