"قبيلة" لـ صابرين غنودي.. قصائد وكوريغرافيا

06 ابريل 2023
من العرض (تصوير: عبدالقادر القارشي)
+ الخط -

بدأت المخرجة المسرحية التونسية صابرين غنودي مشروعها "سيّدة الكلمات" في عام 2015، من خلال توظيف مجموعة نصوص شعرية في توليفة من التمثيل المسرحي والكوريغرافيا، تقدّمها مجموعة من النساء اللواتي يتوزّعن أدوارهنّ بين القراءة والأداء الجسدي.

اختيار النصوص يعكس حالات مكثّفة تعيشها المرأة وهي تروي مشاعرها أو حكايتها المؤلمة أو معاناتها في نظام أبوي تسلّطي، وهي تلجأ إلى الكلمة بوصفها وسيلة للعصيان والتحرُّر من السلطة، وتعبّر عن ذلك بالشعر أحياناً والرقص أحياناً أخرى.

قاد المشروع بعد نحو ثماني سنوات، إلى تقديم مسرحية "قبيلة" التي تُعرض عند الحادية عشرة والنصف من مساء الخميس المقبل (13 نيسان/ أبريل الجاري) على خشبة مسرح "التياترو" في تونس العاصمة، وتضمّ أشعاراً بالعربية والفارسية والفرنسية والإسبانية، وأخرى بالدارجة التونسية.

يُحيل عنوان المسرحية إلى الجماعة التي أَوجَدت تاريخياً تنظيماً اجتماعياً استطاع الرجُلُ من خلاله فرض سيطرته وأيديولوجيته، لتعيد المخرجة تفكيكه على نحو مغاير، بحيث تحضر مجموعة من النساء اللواتي تجمعهن وحدة السياق والموقف والرؤية تجاه ما يُمارَس عليهنّ من عنف وبطش.

تقرأ الممثّلات نصوصاً لكلّ من الشاعرة الإيرانية فروغ فرخزاد، والموسيقية والمغنّية الفرنسية باربارا ويلدنز ، والفنّانة المكسيكية فريدا كالو، والكاتبة المسرحية والناشطة الأميركية إيف إنسلير،  والشاعر المصري محمد القليني، والشاعرة التونسية أمل خليف، بالإضافة إلى نصوص من فريق العمل كتبتها روعة خويلدي، ورحاب بن محمّد، وصابرين غنودي.

كما تتضمّن المسرحية مقطعاً للشاعرة السودانية روضة الحاج، يرد فيه: "يا أنتِ/ يا امرأةَ الزَّمَانِ الْمُرّ/ يَا ابْنَةَ حرفك الْمَعْجُون مِنْ مَاءِ التَّمَرُّد وَالْقَلَقْ/ صُبِّي عَلَى الْكَلِمَاتِ مَا شَاءَتْ مِنْ الْحُمَّى/ ولْتَكسِري الْمَعْنَى/ عَلَى صَخْر الْكَلَام/ كَمَا اتَّفَقْ/ قُولِي/ فَوَحدكِ أنتِ سَيِّدةُ العَبَقْ".

ويشارك في التمثيل كلّ من: روعة خويلدي، وأمينة بديري، ورحاب بن محمّد، وآمال العويني، وسعاد الشّهيدي، وهديل محفوضي، وليلى المنكّبي، وفاطمة نيفين بوشوشة، وفدوى السعيدي، وصابرين غنودي، وأُسندت السينوغرافيا إلى صبري عتروس، وتنفيذ الصوت إلى وليد حصير، والإضاءة إلى محمد زيدان محرز، وتصميم الملابس إلى ياسيمن غالية معاوية.

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون