فلسطين.. على خريطة المشهد الثقافي القطري

05 ديسمبر 2023
من مظاهرة مؤيّدة للحق الفلسطيني، الدوحة، 20 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي (Getty)
+ الخط -

منذ بدء العدوان الصهيوني على غزّة، تواصلت التظاهرات الثقافية المؤيّدة للشعب الفلسطيني في قطر، كان أبرزها "أصوات فلسطينية" التي نظّمتها "مؤسسة الدوحة للأفلام"، واشتمل البرنامج على عرض تسعة أفلام لمخرجين فلسطينيين بداية الشهر الماضي.

كما افتتح في الفترة نفسها معرض "كتب فلسطين: رحلة عبر الزمن" في مكتبة "متحف الفن الإسلامي"، ضمّ مجموعة من المراجع والمؤلفات النادرة التي تستعرض أبرز معالم التاريخ الفلسطيني، وهي متوافرة للقراءة على منصّاته الإلكترونية.

في هذا السياق، تتواصل الفعاليات حيث يقيمُ "نادي الجسرة الثقافيّ الاجتماعيّ" في سوق واقف بالعاصمة القطرية عند السابعة من مساء اليوم الثلاثاء أمسية بعنوان من "أجل غزّة"، تشارك فيها أربع شاعرات قطريات هن: سعاد الكواري، ومي الحبابي، وموزة المسند، وشوق طير، وتدير الأمسيةَ الإعلاميةُ هند المهندي.

ونظّم النادي خلال الأيام الماضية أمسيات عدّة تضامناً مع فلسطين، بمشاركة عدد من الشعراء منهم محمد حسن المحمدي، وعبد المهيمن المسلماني، ومُخلص برزق، وسمير عطية، وجمال الحريري.

ويُعرض عند السابعة من مساء اليوم الثلاثاء في قاعة محاضرات "متحف الفن الإسلامي" فيلم "اثنا عشر سريراً" للمخرجة رين متري، الذي يعود إلى لحظة انطلاق الثورة الفلسطينية في نهاية الستينيات، من خلال قصة مجموعة من الفتيان من أبناء الشهداء، عاشوا ودرسوا في مدرسة "بيت إسعاد الطفولة" ببلدة سوق الغرب اللبنانية، حيث أسّس بعضهم فرقة للغناء التراثي الفلسطيني قدّمت حفلاتها في مدن عديدة حول العالم.

من جهتها، تعقد "مكتبة قطر الوطنية" في الدوحة، عند الخامسة من مساء غدٍ الأربعاء، ندوة بعنوان "التنشئة من أجل فلسطين: نصائح من معلّمين لأولياء الأمور"، بمشاركة التربويّتين شهد حسين وآلاء رياض قروط. تطرح الندوة التي تقام بالاشتراك مع منظّمة "علِّم لأجل قطر"، أسئلة مثل: كيف نعلّم أبناءنا تاريخ فلسطين؟ وكيف يجب على الآباء وضع قضية فلسطين في سياقها المناسب مع أبنائهم؟

أما مبادرة "لأجل فلسطين" التي أطلقها طلاب "أكاديمية قطر"، فتقيم عند السادسة من مساء الجمعة، الخامس عشر من الشهر الجاري، في "استاد المدينة التعليمية" بالدوحة حفلاً يُشارك فيه عدد من الفنانين القطريّين هم: ناصر الكبيسي ودانا المير ونسمة عماد وهالة العمادي الذين يؤدّيون أغنيات مثل "فلسطين عربية" و"موطني" وغيرهم، وتتضمن الفعالية جمع تبرّعات لصالح أهالي غزّة.
 

المساهمون