"علشانك يا فلسطين": ثلاثة وسبعون فناناً

06 ديسمبر 2023
مقطع من عمل لمحمّد عبلة/ مصر
+ الخط -

نظّمت العديد من الصالات الفنية في القاهرة معارض تشكيلية، وأخرى مخصصة لرسومات الكاريكاتير، في إطار التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرّض للقصف الصهيوني الهمجي منذ السابع من تشرين الأوّل/ أكتوبر الماضي.

في معظم هذه المعارض، قُدّمت أعمال غلبت عليها لغة مباشرة في التعامل مع الحدث، في محاولة لاستعارة الرموز والإشارات التي تدل على الصراع مع العدوّ، أو تسجيل مشاهد الدمار والفقد التي نُقلت على الشاشات خلال الشهر الماضيين.

في هذا السياقـ اختار "غاليري سفر خان للفنون" في العاصمة المصرية مجموعة مختارة من الفنانين الذين أقاموا معارضهم فيه خلال فترة سابقة، لتنظيم معرض "علشانك يا فلسطين" الذي افتتح أمس الثلاثاء في فضاء "أركان"، ويتواصل حتى نهاية الشهر الجاري.

عمل للفنانة شيرين الخليلي
عمل للفنانة شيرين الخليلي

يشارك في المعرض فنانون ينتمون إلى أجيال مختلفة في المشهد التشكيلي المصري، مثل أحمد عثمان (1907 - 1970)، ومصطفى الرزاز (1942)، وعلية عبد الهادي (1943)، وكاترين باخوم (1949)، ومحمد عبلة (1953)، وأحمد عبد الكريم (1954)، وإبراهيم الطنبولي (1954)، ووجيه يسى (1955).

وأشار بيان المنظّمين إلى أن المعرض يهدف إلى تعزيز الوعي بالقضية الفلسطينية، وستذهب عائداته والتبرعات التي تُجمع خلال مدة إقامته إلى دعم جهود الإغاثة لأهل غزّة، موضحاً أنه يعرض أعمالاً مختارة من مجموعة الغاليري، بالإضافة إلى أكثر من سبعين عملاً آخر قدّمها فنانون مصريون معاصرون.

ويضمّ المعرض أيضاً أعمالاً لكل من أحمد الجعفري، وأحمد العسقلاني، وعلاء أبو الحمد، وأمل نصر، وعمرو عيسى، وأشرف الزمزمي، وإيمان بركات، وغادة امبارك، وهادي برعي، وهشام عبد المعطي، وإبراهيم خطاب، وكريم عبد الملاك، ومنى هيكل، وداليا حمودة، ودنيا الصالح، وعماد أبو قرين، ونبيل علي، ونور عمار، وحسن الأخرس، ومحمد صبري.

إلى جانب الفنانين: ندى حافظ، ونادية سري، ونعمة السنهوري، وعمر عبد الظاهر، ورنا شلبي، وصفية القباني، وصلاح بطرس، وشهيرة شكري، وياسمين حسن، ونور الكموني، ورنا الجبلي، وريم أسامة، وسركيس طوسونيان ومصطفى ربيع، وشاكر الإدريسي، وسمير فؤاد، وشيرين الخليلي، وثريا رفعت، ومصطفى سيفون غيرهم.

المساهمون