عزيز الجبالي.. خمس مسرحيات في بيت واحد

15 مارس 2023
(من مسرحية "هربة" لـ عزيز الجبالي)
+ الخط -

في مسرحيته الجديدة "بينومي s+1"، يتبنّى المخرج المسرحي التونسي عزيز الجبالي أسلوباً يقوم على تقديم أحداث أو مشاهد جديدة يؤديها في كل عرضٍ ممثلون مختلفون، لكنها تصبّ في الفكرة الأساسية للعمل حول شخص يشاركه في منزله الذي يتكوّن من غرفة وصالة، ضيوف دائمون.

ويرى أن هذه المعالجة تُخرج الممثلين والمخرج أيضاً مما يسميه "مربع الراحة"، في إشارة إلى وقوعهم جميعاً في فخّ التكرار ونمطية الأداء والتمثيل، وسعياً لتطوير النص خلال خمس حلقات يتضّمنها العرض، والاستفادة من كيفية تفاعل الجمهور معه، بعد عرضه لمسرحيته السابقة "هربة" خلال العامين الماضيين.

يبدأ عرض المسرحية عند السابعة والنصف من مساء السبت المقبل على خشبة مسرح "التياترو" في تونس العاصمة، ويتواصل عرضها كلّ سبت حتى السادس والعشرين من أيار/ مايو المقبل، ويتقاسم الجبالي كتابة النصوص مع عبد الحميد بوشناق.

تتناول المسرحية شخصية حامد، التي يناديها الجميع من حولها بـ"حميدو"، والتي نشأت في أسرة محافظة بحي شعبي في العاصمة التونسية، مع شقيقتين أكبر منه وشقيقين أصغر منه، وهم يستعدون لاستلام الميراث الذي تركه لهم جدّهم.

سرعان ما يكتشف حميدو شغفاً عالم الموضة، ما يعاكس طبيعة النشأة التي عاشها في عائلته، لكن شغفه بتصميم الأزياء يتزايد وسط معارضة الأهل، ما يضطّره لمغادرة المنزل، حيث تساعده عمّته ليجد عملاً في مشغل متخصّص في نسج فساتين الأعراس.

يواصل البطل طريقه، حيث يطوّر مهنته. ومع مرور الوقت يسافر إلى باريس بحثاً عن فرص أفضل، وهناك يواجه مشاكل العنصرية والاختلافات الاجتماعية، لينتقل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة في مغامرة أكبر يحاول خلالها إثبات نفسه وتحقيق إبداعاته، وهناك يحصل على بعض الشهرة والنجاح.

يعود حميدو بعد ذلك إلى الوطن، حيث يُنشئ ورشة تتضمن مكاناً للعمل وآخر للإقامة، ليواجه العديد من المشاكل التي تستنزفه مادياً، ما يضطره لتأجير غرفة في ورشته من أجل تأمين دخل إضافي، ليستقبل عدداً ممن ينوون استئجار الغرفة في كل عرض وتدور معهم حوارات حول مسائل كثيرة مثل التنوّع الاجتماعي وقبول الآخر والاغتراب والانتماء في تونس اليوم.

يشارك في التمثيل كلّ من: حمودة بالحسين، وعبد الكريم البناني، وإكرام عزوز، وصابر الوسلاتي، بالإضافة إلى عزيز الجبالي.

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون