"طانجاز".. ثلاثة أيّام موسيقية في طنجة

02 سبتمبر 2023
من الدورة السابقة (تصوير: زهير لعلام)
+ الخط -

في دورته الثانية والعشرين، المقرَّر إقامتها بين الثاني والعشرين والرابع والعشرين من أيلول/ سبتمبر الجاري، يقترح "مهرجان طنجاز" في مدينة طنجة المغربية برنامجاً فنّياً تتنوّع فيه الأنواع الموسيقية بين الجاز، وموسيقى العالَم، والسوينغ، والبلوز، وإيقاع البلوز، والفانك، والسالسا، والسول، إلى جانب الكناوة، وبلوز الصحراء، والإلكترو.

ينطلق المهرجان بحفلٍ لفرقة "لازكار بوركانو"، التي تمزج في أعمالها بين المالويا والسامبا والسون كوبانو والهيب هوب والأفرو بيت والفانك؛ حيث ستُقدّم عروضاً طيلة أيام المهرجان في شوارع طنجة، انطلاقاً من "باب القصبة".

وتستمرّ التظاهرة بعروض يُقدّمها كلٌّ من حميد القصري، و"فرقة هوبا هوبا سبيريت"، وعبد المجيد الدمناتي وفرقته "كناوة إكسبرس" والثنائي "Sound of Mint"، المكوَّن من فاضل لحلو وجويل بيليغريني، الذي يُقدّم مزيجاً بين موسيقى الإلكترو والآلات الموسيقية الأفريقية.

وتشارك في الدورة، أيضاً "مجموعة المحاميد" المغربية، التي تُوظّف الحكايات الصحراوية وكلمات الأغاني التقليدية؛ مثل الكيدرة وأحيدوس والركبة، وتمزجها مع موسيقى البلوز والروك، إضافةً إلى المغنّية كوثر صادق، التي تمزج بين موسيقى الروك والراب والإلكترو والفيوجين والموسيقى العربية والأمازيغية.

ومن المشاركين الآخرين: مُغنّي السول الإيطالي ماريو بيوندي، وعازف البيانو الفرنسي نيريك موكار، وعازف البوق الأميركي جيمس أندروز، والمجموعة الإسبانية "The Gipsy Kings"، وروبرتو فونسيكا وعمر سوسا من كوبا، وتيغران هاماسيان من أرمينيا، وفرقة "The B'ldi Jazz Trio" من المغرب، وتيري أودابي من الولايات المتّحدة، و"شوغاربي آند ذا كانديمين" من إيطاليا.

 
المساهمون