"ضي للفنّانين العرب": 142 تشكيلياً

26 نوفمبر 2022
حكيم جماعين/ الأردن
+ الخط -

يُفتتح في "غاليري ضَي" (أتيليه العرب للثقافة والفنون) بحيّ الزمالك في القاهرة، عند السابعة من مساء غدٍ الأحد، معرضٌ تشكيلي جماعي بعنوان "معرض ضَي الزمالك للفنّانين العرب"، ويستمرّ حتى السابع والعشرين من كانون الأوّل/ ديسمبر المقبل.

يشارك في المعرض 142 تشكيلياً عربياً؛ من بينهم: عبد الرسول سلمان من الكويت، وعماد منصور من العراق، وعبد العزيز بوي عشر من الصومال، وعوض أبو صلاح وعمر صبير من السودان، ويوسف أحمد من قطر، وعبد الله حماس وأيمن يسري وعلا حجازي من السعودية، وحكيم جماعين من الأردن.

تتنوّع الأعمال المعروضة بين الرسم والتصوير والنحت والغرافيك. كما يُعرَض عملان تشكيليّان للفنّان المصري حسن الشرق (1949 - 2022) الذي رحل الأربعاء الماضي، متأثّراً بإصابته بأزمة قلبية.

وتُقام على هامش المعرض ندوةٌ حول الفنّ التشكيلي العربي، بمشاركة عددٍ من الفنّانين والنقّاد العرب.

وقال الناقد التشكيلي هشام قنديل، وهو رئيس مجلس إدارة "أتيليه العرب"، إنَّ تزامن إقامة المعرض مع "اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني"، الذي يوافق التاسع والعشرين من تشرين/ نوفمبر من كلّ سنة، "مناسبةٌ لتجديد تأكيدنا على تضامُننا الكامل مع الشعب الفلسطيني وقضيّته العادلة".

ويُضاف المعرض الجديد إلى سلسلة الفعاليات والمعارض الدورية التي ينظّمها "أتيليه العرب"؛ من بينها معرض "مبدعون خالدون" الذي انطلق في 2018 بهدف تقديم صورة بانورامية للحركة التشكيلية المصرية بمختلف أجيالها ومدارسها ومناهجها، ووصل هذا العام إلى دورته الرابعة التي أُقيمت في آب/ أغسطس الماضي.

المساهمون