"شهر التراث": استعادات افتراضية للتاريخ التونسي

18 ابريل 2023
(موقع توبربو ماجوس الأثري بالقرب من مدينة الفحص التونسية)
+ الخط -

على مدار السنوات الماضية، تبنّت وزارة الثقافة التونسية شعارات تربط التراث ــ في الشهر المخصَّص للاحتفال به سنوياً ــ بالتنمية، باعتباره محركّاً من المحرّكات الأساسية للاقتصاد، وتدعو إلى عدم إبقائه مجرّد موضوع تاريخي للدرس، على نحو يتناقض مع الوقائع على الأرض.

تبدو الأنشطة شبه مغيَّبة عن المواقع الأثرية وشبكة المتاحف التونسية معظم أيام السنة، كما يعاني التراث اللامادي منه، أيضاً، من سوء توثيقه وتعرضّه للإهمال، إضافة إلى أنه لا يشكّل رافداً اقتصادياً مهمّاً في جميع الأحوال.

"تراثنا: موروث حضاري.. مورد اقتصادي" شعارُ الدورة الثانية والثلاثين من "شهر التراث"، والتي تنطلق عند الحادية عشرة من مساء اليوم الثلاثاء من الموقع الأثري توبربو ماجوس بمدينة الفحص في ولاية زغوان، وتتواصل في عدد من المواقع الأثرية حتى الثامن عشر من الشهر المقبل.

يتضمّن برنامج الافتتاح عروضاً مشهدية ومحاكاة للألعاب القديمة والحياة اليومية داخل السوق الرومانية، بالإضافة إلى عروض مشروع رَقَميّ لتثمين التراث في بُعديه المادي وغير المادي بعنوان "توبربو ماجوس بعيون رقمية"، الذي يضيء تاريخ الموقع الأثري الواقع بالقرب من الفحص، حيث بُني عام 27 قبل الميلاد كمدينة عرفت الفترة ازدهاراً عمرانياً كبيراً، قبل أن تدخل حالة من التقهقر في أواسط القرن الثالث الميلادي، لتعود إلى سالف إشعاعها في القرن الرابع، ثم تُهجر تماماُ مع بداية القرن السابع.

كما سيتمّ تقديم مشروع آخر يحمل عنوان "تراث لاب"، وهو عبارة عن بُنية تحتية رقمية تشمل أهمّ بيانات التراث الثقافي في تونس، ويهدف إلى إنجاز مجموعة من الدراسات العلمية وتقييمها وتخزين المحتويات وتبوبيها بغرض توفير المادة الأوّلية للابداع والابتكار الرقمي في مجال التراث.

ويتضمن الافتتاح تقديم مشروع "عيش التاريخ" الذي ينظّمه "المركز الثقافي الفاضل ابن عاشور" في مدينة المرسى، وكذلك مشروع "دور بيّا" من تقديم "جمعية ديدون" في مدينة قرطاج، ويُقَدَّم أيضاً عرضُ أزياء تاريخية يحمل عنوان "نساء قرطاج - اشَت قرط حدشت"، لتُختتم احتفالية الافتتاح بعرض موسيقي قصير مستوحى من التراث في ولاية زغوان.

يُذكر أن وزارة الثقافة التونسية تفتتح "شهر التراث" بالتزامن مع اليوم العالمي للمواقع الأثرية والمعالم التاريخية، فيما يتزامن الاختتام مع اليوم العالمي للمتاحف.

المساهمون