جولي ميريتو.. خطوط معقّدة تحاكي حرب أوكرانيا وتمرّد الكابيتول

23 اغسطس 2023
من المعرض
+ الخط -

حروف وأشكال وعلامة مجرّدة تغطّي أعمال الفنانة الأميركية الإثيوبية جولي ميريتو (1970)، لكنّها دوماً تعكس أحداثاً سياسية شغلت العالم في العصر الحديث؛ مثل الحروب وتاثيرات ما بعد الاستعمار والهجرة واللجوء، شرقاً وغرباً، وصراعات اجتماعية تتّصل معظمها بالتحوّلات التي تشهدها السنوات الأخيرة في الولايات المتحدة.

الحرب المتواصلة في أوكرانيا، وتمرّد أنصار دونالد ترامب وهجومهم على مبنى الكابيتول عام 2021، موضوعان رئيسيان في معرضها الذي يُفتتح مساء الجمعة، الخامس عشر من الشهر المقبل، في "غاليري وايت كيوب" بلندن، ويتواصل حتى الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر 2023.

لغة معقّدة ومتشابكة من الخطوط في أعمالها الجديدة، التي تشكّل امتداداً لتجربتها خلال العقود الثلاثة الماضية، بطبقات لونية متعدّدة لوصف التحوّل المستمر في اللحظة السياسية، في مختلف أنحاء المعمورة، التي تقدمها ضمن ثلاث سلاسل في معرضها الحالي.

الصورة
من المعرض
من المعرض

تنفّذ الفنّانة رسوماتها المعروضة على شبكة بوليستر شبه شفّافة من خلال استخدام صور استعارتها من مصادر إعلامية من قنوات إخبارية عديدة تتناول مشاهد الحرب المستمرّة في أوكرانيا منذ شباط/ فبراير من العام الماضي، وكذلك هجوم الكابتول في السادس من كانون الثاني/ يناير 2021، حين اقتحم مؤيّدون للرئيس الأميركي السابق مبنى الكونغرس، احتجاجاً على نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها منافسه جو بايدن.

تستخدم ميريتو عناصر من مجالات لا حصر لها، حيث تظهر كثيراً مخطّطات المدن والتخطيط الحضري وبيانات الطقس وحروف من الأبجديات العربية والأمهرية (إحدى لغات القرن الأفريقي)، ومعالم أثرية من أمكنة تناولتها في أعمالها مثل إسطنبول والقاهرة وغيرهما، وصور فوتوغرافية التقطتها بنفسه، وبيانات الطقس، وغيرها.

تقيم الفنّانة خامس معرض لها في العاصمة البريطانية، بدءاً من معرضها الأول هناك عام 2013، وكان موضوعه الأساسي الاحتجاجات الشعبية في عدد من البلدان العربية، وتناولت مجمع التحرير في القاهرة في أربع لوحات كبيرة الحجم في محاولة لفهم رمزية المكان خلال ثورة يناير 2011 بالعودة إلى تاريخه.

ولإبراز التراكم التاريخي على الحدث الذي تقاربه ميريتو بصرياً، تسعى إلى تركيز اللون وإعتامه عادة، في محاكاة للكوارث الطبيعية أو الأزمات السياسية في طبقات من الأكريليك، تحمل على سطحها لطخات أو خدشاً أو حروفاً مكتوبة فوق بعضها بعضاَ... معجم بصري يشكّل الخطّ المفردة الأُولى في بنائه.

المساهمون