"جائزة كتارا للرواية والفنّ التشكيلي": سبعة فائزين

05 يونيو 2024
(من "الحي الثقافي كتارا" في الدوحة)
+ الخط -
اظهر الملخص
- المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا تعلن عن الفائزين بجائزة كتارا للرواية والفن التشكيلي، مشمولة فئات أغلفة الروايات المنشورة وغير المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة، والرواية القطرية المنشورة.
- الجائزة شهدت مشاركة 171 عملاً في دورتها التاسعة، مع تصدر مصر والسودان لعدد المشاركات، وتليها بلدان المغرب العربي وبلاد الشام والعراق، وأخيرًا الخليج العربي.
- الفائزون يحصلون على مبلغ 500 دولار أميركي لأجمل لوحة غلاف، وتوضع اللوحة الفائزة على غلاف الرواية مع ذكر اسم الفنان، مع الإشارة إلى توسع المسابقة لتشمل جميع التشكيليين العرب منذ 2020.

أعلنت "المؤسّسة العامّة للحي الثقافي كتارا"، اليوم، عن أسماء الفائزين بـ"جائزة كتارا للرواية والفنّ التشكيلي". وضمّت قائمة الفائزين في فئة أغلفة الروايات المنشورة كلّاً من الجزائريَّين زين الدين زنداوي عن غلاف رواية "الحرب" وغلاف رواية "أنت تشرق أنت تضيء"، ومحمد بن زرقين عن غلاف رواية "الجمعية السرية للمواطنين".

وفي فئة الروايات غير المنشورة، فاز كلٌّ من صبا زياد مطلق محمّد من الأردن عن غلاف رواية "مدينة يسكنها الجنون"، وعبد الجبّار الخروبي من المغرب عن غلاف رواية "كومالا ابن النار ورحلته في ممالك الجبارين"، وعبد الناصر مجدي من مصر عن غلاف رواية "البروفات الأخيرة".

وفاز في فئة روايات الفتيان غير المنشورة كلٌّ من عبد الجبار الخروبي من المغرب عن غلاف رواية "بائع المنديل"، ومنى العاطفي من اليمن عن غلاف رواية "الرحلة العجيبة: أبناء القمر"، وسارة الوصيف من مصر عن غلاف رواية "الحريش".

أمّا في فئة الرواية القطرية المنشورة، فعادت الجائزة إلى زين الدين زنداوي من الجزائر عن غلاف رواية "سميدرا".

وتقوم المسابقة على رسم لوحة الغلاف الخارجي لإصدارات الدورة التاسعة من "جائزة كتارا للرواية العربية" في فئات الروايات المنشورة، وغير المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة، والرواية القطرية المنشورة.

ووصل عدد المشاركات في "مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي"، التي أطلقتها "المؤسّسة العامّة للحي الثقافي كتارا" من العاشر من آذار/ مارس إلى الثامن من نيسان/ إبريل الماضيين، إلى 171 مشاركةً في فئات الجائزة الأربع.

ووصل عدد المشاركات في فئة الروايات المنشورة، إلى 65 مشاركة، وفي فئة الروايات غير المنشورة 51 مشاركة، وفي فئة روايات الفتيان 55 مشاركة. وتصدّرت مصر والسودان عدد المشاركات بـ92 مشاركة، وحلّت بلدان المغرب العربي في المرتبة الثانية بـ38 مشاركة، بينما جاءت في المرتبة الثالثة بلاد الشام والعراق بـ31 مشاركة، ثمّ الخليج العربي بعشر مشاركات.

ويحصل الفائز عن أجمل لوحة غلاف رواية على مبلغ قدره 500 دولار أميركي، وتوضع اللوحة الفائزة على غلاف الرواية مع ذكر اسم الفنّان التشكيلي في الإصدار.

يُذكَر أنّ "مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي"، أُطلقت للمرّة الأُولى خلال فعاليات الدورة الثالثة من "مهرجان كتارا للرواية العربية" عام 2017، وكانت خاصّةً بالفنّانين التشكيليّين القطريين، قبل أن يُفتح باب المشاركة في المسابقة لتشمل جميع التشكيلين العرب ابتداءً من عام 2020.

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون