"المهرجان المحلّي للمسرح المحترف".. إطلالةٌ من وهران

12 يوليو 2024
من مسرحية "ما قبل المسرح" الفائزة بجائزة المهرجان
+ الخط -
اظهر الملخص
- اختتمت الدورة الرابعة عشرة من "المهرجان المحلّي للمسرح المحترف" في وهران بفوز مسرحية "ما قبل المسرح" بجائزة أفضل عرض متكامل.
- تأهلت المسرحية الفائزة لعرضها في "المهرجان الوطني للمسرح المحترف" بالجزائر العاصمة في ديسمبر المقبل، وشهدت الدورة عرض ستة أعمال مسرحية في المنافسة الرسمية.
- تضمن المهرجان ندوة فكرية حول "النقد المسرحي"، وجلسات توقيع كتب، وورشة في فن التمثيل، وتم تكريم عدد من المسرحيين والنقاد.

اختتمت، مساء أمس الخميس، في "المسرح الجهوي عبد القادر علّولة" بمدينة وهران غربَي الجزائر، فعاليات الدورة الرابعة عشرة من "المهرجان المحلّي للمسرح المحترف"، بفوز مسرحية "ما قبل المسرح" من مستغانم بجائزة أفضل عرض متكامل.

ويؤهّل فوزُ المسرحية، التي أخرجها سعيد زكريا استناداً إلى نصّ للمسرحي الجزائري الراحل ولد عبد الرحمان كاكي (1934 - 1995)، لعرضها ضمن فعاليات الدورة السابعة عشرة من "المهرجان الوطني للمسرح المحترف" المقرّر إقامتها خلال كانون الأوّل/ ديسمبر المقبل في "المسرح الوطني محيي الدين بشطارزي" بالجزائر العاصمة.

وشهدت الدورة عرض ستّة أعمال مسرحية في المنافسة الرسمية؛ وهي: "كملت" لـ"تعاونية الملتقى" من تندوف، و"باندورا" لـ"جمعية فكرة أمل" من البيّض، و"أسرار الليل" لـ"جمعية القوّالة" من غليزان، و"ما قبل المسرح" لـ"جمعية كارتينا" و"هو، أنت وأنا" لـ"جمعية الموجة" من مستغانم، إضافةً إلى مسرحية "فلوفوبيا" لـ"جمعية الستّينية الشبّانية" من وهران، والتي قُدّمت خلال افتتاح المهرجان مساء الإثنين الماضي.

وضمّت لجنة التحكيم، التي ترأّستها الفنّانة والمخرجة فوزية آيت الحاج، كلّاً من الفنّانين سمير بوعناني، وحكيم دكار، وخالد بلحاج، وجلاب بن عبد الله.

وعُرضت خارج المنافسة مسرحيتان؛ الأُولى بعنوان "ذاكرة" من أداء فضيلة وإبراهيم حشماوي وتونس آيت علي، والثانية بعنوان "الواجب الوطني" من أداء هوّاري بوعبد الله ومحمّد خسّاني، وهي إعادةٌ لعمل بالعنوان نفسه للمسرحي الراحل عبد القادر علّولة (1939 - 1994).

وإلى جانب العروض، أُقيمت خلال المهرجان ندوةٌ فكرية بعنوان "النقد المسرحي"، أدارها الناقد لخضر منصوري، وتحدّث فيها الباحثون والأكاديميّون ليلى بن عائشة وبوزيان بن عاشور ومحمّد قادة، وجلستا توقيع لكتابَي "يوميات شاهد على المسرح الجزائري: كتابات متجوّلة" لبوزيان بن عاشور، و"ولد عبد الرحمان كاكي: مدرسة المسرح الجزائري" لبركة لخضر سيدي محمد ومنصور بن شهيدة ومحمد برّاشد ومحمد بودان، وورشة في فنّ التمثيل من إدارة تونس آيت علي. كما كرّم المهرجان كلّاً المسرحيّين فضيلة حشماوي وفضيلة عسوس ومحمّد ميهوبي ومحمّد خساني وهوّاري اللوز، والناقد المسرحي كمال مصطفى بن ديمراد الذي حملت الدورة اسمه.

يُشار إلى "المهرجان المحلّي للمسرح المحترف" يُقام سنوياً في مدينة سيدي بلعبّاس، لكنّه أُقيم هذه السنة استثناءً في مدينة وهران المجاورة بسبب أشغال الترميم الجارية حالياً في "مسرح سيدي بلعبّاس الجهوي".

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون