"المنستير تعزف الجاز": نسخة أولى

25 ابريل 2023
الفنانة سلمى الشكيلي في حفل سابق
+ الخط -

تعدّ تونس من أوائل البلدان العربية التي احتضنت فرقاً متخصّصة في موسيقى الجاز، مع ظهور عازفين منذ خمسينيات القرن الماضي، كان في مقدّمتهم أحمد بن ميلاد ومنجي ماجري اللذين ساهما في تأسيس "نادي الجاز دو تونيزي" عام 1962، والذي قاد لاحقاً إلى تأسيس أول مهرجان جاز في السنة التالية في قرطاج.

ألّف الجيل الأول من هؤلاء العازفين العديد من المقطوعات، واستطاعوا نشر هذا النوع الموسيقي في العديد من المدن التونسية، حيث أُنشئت لاحقاً تظاهرات مثل "سيكا جاز" في الكاف، و"مهرجان المدينة لموسيقى الجاز" في تونس العاصمة، كما تأسّس في مدينة طبرقة الساحلية مهرجانٌ للجاز عام 1970، لكن لم تتنظم معظم دوراته في السنوات الماضية بسبب صعوبات مادّية، ما أدّى إلى إلغائه عدّة مرات.

في هذا السياق، ينظّم "المعهد العمومي للموسيقى والرقص" في مدينة المنستير التونسية، عند السابعة من مساء الجمعة المقبل، فعاليات الدورة الأولى من مهرجان "المنستير تعزف الجاز"، والتي تتواصل حتّى الأوّل من الشهر المقبل.

استطاع المنظّمون استضافة فرق جميعها متخصّص في الجاز، في اختلاف عن العديد من التظاهرات التونسية المماثلة والتي تمزج في برامجها بين ألوان من الموسيقى الغربية والعربية والأفريقية.

في تصريحاتٍ لمدير المهرجان، محمد أمين بن عافية، أوضح أن البرنامج يتضمّن ورشاً تدريبية مفتوحة أمام الطلبة والمهتمّين بالموسيقى، كما يسمح للعازفين المحترفين من الجمهور بعد كلّ عرض بالعزف على الخشبة مع الفرق المشاركة، وهو تقليد معروف في عالم الجاز.

التظاهرة التي تتزامن مع اليوم العالمي للجاز (في الثلاثين من الشهر الجاري)، تُفتتح بحفل للتونسي فوزي الشكيلي (مؤلّف وعازف غيتار وبيانو)، يرافقه كلٌّ من مهدي الشكيلي على الإيقاع، وسلمى الشكيلي في الغناء وعلى البيانو، وجهاد البدوي على الغيتار باس، وأمين الكعبي على الساكسفون.

ويقدّم حمزة الزرمديني حفلاً في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، بمرافقة عازف البيانو عمر الواعر، وجهاد البدوي على الإيقاع، والفنانة ليليا بن شيخة التي تؤدي العديد من الأنماط من الأوبرات وغيرها، في حين يُقام في اليوم التالي عرضٌ لـ"نادي المنستير للجاز" في المعهد بمشاركة ما بين 15 و20 من أعضاء النادي بقيادة محمّد أمين بن عافية، يتبعه عرض ثان للنادي بمجموعة من خمسة عازفين يقودها العازف محمّد أمين الخال.

ويُختتم المهرجان بعرض بعنوان "w.h3" للملحّن والموزّع الهادي فاهم مع الفنان وجيه البجاوي، ووسيم بن رحومة على الكونتر باس، وواجد بلحسن على الإيقاع.

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون