"الملتقى الثقافي الحر": دورة فلسطين وشكري بلعيد

07 فبراير 2024
من افتتاح الملتقى
+ الخط -

في الدورة الثانية من "الملتقى الثقافي الحر" الذي انطلقت فعالياته مساء أمس الثلاثاء في "دار الثقافة ابن رشيق" بمدينة بن عروس بالقرب من تونس العاصمة وتتواصل حتى غدٍ الخميس، وجّه المنظّمون تحية للمقاومة الفلسطينية بالموسيقى والمسرح.

الدورة، التي تحمل اسم السياسيّ والشاعر التونسي شكري بلعيد (1964 - 2013) الذي يمرّ أحد عشر عاماً على اغتياله، افتتحت بالنشيد الوطني لتونس وفلسطين، تلاهما عرض للمسرحي نزار الكشّو بعنوان "كتب"، وافتتاح معرض للفن التشكيلي والغرافيتي باشراف التشكيلي علي الزنايدي.

كما افتتح معرض لرسام الكاريكاتير رشيد الرحموني الذي تتنوّع مواضيع رسوماته بين انتقاد الصمت العربي تجاه حرب الإبادة التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي، وتوثيق يوميات الحرب ضدّ غزة، واغتيال الصحافيين والكتّاب والفنّانين الفلسطينيين، والهرولة نحو التطبيع من قبل بعض الأنظمة العربية، بالإضافة إلى استذكاره بلعيد.

وتضمّن الافتتاح أداء للفنان سامي دربز لأغنية "هزّ الأرض" التي تمجّد صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي الذي يتوصل منذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماصي، ويقول في أحد مقاطعها: "هز الأرض هز/ خلّي الأمة تفز/ أرض جدودك هي مكانك/ ولا يهزمها حصار".

واشتمل البرنامج على عرض للفنان المسرحي رؤوف بن يغلان، وإشهار لكتاب "من النضال إلى الاغتيال" لبوبكر العموري، والذي يتناول خلاله سيرة بلعيد، حيث يقدّم كلّ من الباحثين رافع الطبيب ونادية الزقان قراءتهما في الكتاب، إضافة لقراءات شعرية لكّل من صلاح الدين الحمادي، وعماد الزغلامي، ورضا مامي، وحافظ محفوظ، وخير الدين الشابي، وسوسن العوني، وسليم دولة، ومحمد صديق الرحموني، وعلي زمور، وجلال المخ، وفوزي بلقايد، وعادل الهمامي، ومحفوظ الجراحي، ومعز العكايشي، وفوزية العكرمي، وأم الزين بن شيخة، ونور الهدى باديس، ومحمد بن شوشان، وسلوى بن رحومة، ومحمد الشارني، وماجدة الظاهري، وخديجة ماجد، ومنية جلال، وحنان علوي، ونسرين المسعودي، وسوف عبيد.

وتقام اليوم الأربعاء ثلاث ورش؛ الأولى حول الكتابة الشعرية يديرها الشاعر لطفي عبد الواحد، والثانية في الإلقاء المسرحي يقدّمها المخرج المسرحي نزار الكشو، والثالثة في الرسم الجداري ينشّطها الرسام بسام بلحاج، ويختتم الملتقى غداً بحفل لسامي دريز يؤدي فيه أغاني فلسطينية.

المساهمون