السعيد منسي.. سبع رسائل من "الحب في زمن الكوليرا"

29 يونيو 2022
(من العرض: تصوير: خالد مهيب)
+ الخط -

شكّلت نصوص الروائي الكولومبي غابرييل غارثيا ماركيز مادة غنية للسينما العالمية حيث حوّلت رواياته "قصة موت معلن" و"عن الحب وشياطين أخرى" و"مئة عام من العزلة" و"ليس لدى الكولنيل من يكاتبه"، و"في ساعة نحس"، وغيرها.

وبصورة أقل، نُقلت أعماله إلى المسرح عالمياً أو عربياً، كما فعلت المخرجة الكوبية الأميركية كاريداد سفيتش عندما قدّمت "الحب في زمن الكوليرا" على الخشبة، أو التونسي علي اليحياوي الذي مسرح قصة "لقصة الحزينة التي لا تصدق لإيرنديرا البريئة وجدتها القاسية"، أو السوري سامر محمد إسماعيل والأردنية جمانة سماوي اللذين قدّما رواية "خطبة لاذعة ضد رجل جالس" في نسختين مختلفتين.

يقتبس المخرج المسرحي المصري السعيد منسي رواية "الحب في زمن الكوليرا"، في عمل يحمل العنوان ذاته، ويُعرض عند الثامنة والنصف من مساء اليوم الأربعاء في "مسرح الطليعة" بالقاهرة، ويعاد عرضها في الموعد نفسه غداً الخميس.

العرض الذي أعدّه للمسرح الكاتب مينا بباوي وأنتجه "البيت الفني للمسرح"، يستند إلى الرواية التي أصدرها ماركيز باللغة الإسبانية عام 1985 قبل أن تترجم إلى عشرات اللغات، وتتناول قصة فلورينتينو الذي جمعته قصة حب عاصفة مع فيرمينا لمدة ثلاثة أعوام، إلى أن تركته وتزوجت حيث ظلّ ينتظرها أكثر من خمسين عاماً حتى اجتمعا من جديد.

يختار منسي عدة شخصيات أساسية مثل الزوج جيفينال أوربينو، والأدب والأب لورنزو، والعمة وبعض الشخصيات الثانوية، كما يركّز في عرضه على سبع رسائل منتقاة من الرواية ترتبط كلّ واحدة منها بحادثة أو حالة شعورية مختلفة من أجل تقديمها على الخشبة.

تعكس إحدى الرسائل الحبّ من منظور حسّي، بينما تجسّده رسالة أخرى في إطار التضحية والعطاء، وتصوّره بقية الرسائل من زوايا مختلفة، ويركّز على الأبعاد النفسية للشخصيات وخاصة العاشقين من دون التزام وتقيّد بتسلسل أحداث النص الأصلي.

يشارك في التمثيل كلّ من: دينا أحمد، ومحمد فريد، وشمس الشرقاوي، ونسمة عادل، ودينا السواح، ومحمد صلاح الدين، ومحمود البيطار، وعصام الدين شرف، وأبانوب لطفي، وآية خلف، ومي السباعي، ووفاء عمرو قابيل، كما أُسند التأليف الموسيقي إلى وليد الشهاوي، وكتاية الأشعار الممسرحة إلى حامد السحرتي، وتصميم الديكور إلى مينا رضا، وتصميم الأزياء إلى مها عبد الرحمن، والاستعراضات إلى محمد ميزو، والماكياج إلى وفاء محمد، وتصميم الإضاءة إلى عز حلمي، بالإضافة إلى المخرج المنفذ إنجي إسكندر.


 

المساهمون