"الأرض السينمائي": مهرجان عن فلسطين وأهلها

02 مارس 2023
حشدٌ من الجمهور تابع عروض الأفلام والنقاشات التي تلتها (جمعية صداقة سردينيا وفلسطين)
+ الخط -

بعد تأسيسها عام 1997 في كالياري بجزيرة سردينيا الإيطالية، أطلقت "جمعية صَداقة سردينيا وفلسطين"، عام 2002، النسخة الأولى من "مهرجان الأرض السينمائي"، الذي تسعى من خلاله إلى "تسليط الضوء على فلسطين والعالم العربي"، وإلى "نشر الوعي بالظروف التي يقاسيها الشعب الفلسطيني، والذي يكافح من أجل حرّيته في وجه الاحتلال الإسرائيلي المستمر"، كما نقرأ على الموقع الإلكتروني للجمعية.

قبل أيام، اختُتمت الدورة 19 من المهرجان (21 ـ 25 شباط/ فبراير المنقضي)، بإعلان الأعمال الفائزة بجوائزه السبع، والتي تنافس عليها، هذا العام، واحدٌ وثلاثون فيلماً أغلبها من فلسطين، إلى جانب أفلام من لبنان والأردن والعراق وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة وكندا وألمانيا وغيرها من البلدان.

وذهبت جائزة أفضل فيلم وثائقي إلى "ليست صورتكم فقط: قصّة عائلة الكيلاني" (2019)، لـ آن باك ودرور دايان، وهو شريطٌ يستعيد سيرة هذه العائلة الغزّية التي قتل الاحتلال الإسرائيلي عام 2014 أفرادها السبعة (الأب إبراهيم والأم تغريد وأبناءهم الخمسة: ريم وسون وياسين وياسر وإلياس)، ليبقى شاهداً على أثرهم كلٌّ من ليلى ورمسيس، وهُما ابنا إبراهيم من زواجه الأوّل بسيّدة ألمانية.

أمّا جائزة أفضل مُخرج ناشئ، فقد ذهبت إلى الصحافي والسينمائي الفلسطيني الشاب ربيع عيد، عن شريطه "في العودة إلى هبّة أيّار" (2022). في هذا العمل، يعود عيد إلى تغطيته لأحداث هبّة أيار/ مايو 2021 الفلسطينية، حيث نشر على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي أخباراً ومقاطع مصوّرة حول الاعتداءات وعمليات الاعتقال الإسرائيلية، قبل أن يتعاون كمتطوّع مع عددٍ من محطّات التلفزة (مثل "التلفزيون العربي" و"الجزيرة") والراديو، والتي نقل من خلالها ما كانت تقترفه قوّات الاحتلال بحقّ الشعب الفلسطيني الذي خرج نصرةً لسكّان حيّ الشيخ جرّاح المقدسي.

ونال جائزة أفضل فيلم عن فلسطين شريطُ كيارا أفيزاني وماتيو ديلبو "إيراسموس في غزّة" (2022)، الذي يروي حكاية ريكاردو، وهو طالب طبّ إيطالي ذهب عام 2019 لقضاء عام دراسي في "الجامعة الإسلامية" بغزّة.

شريطُ العراقي سجّاد كويش "أربعة آلاف صوت" (2020) فاز بجائزة أفضل فيلم قصير، وهو يستعيد أحداث "مجزرة سبايكر" التي ارتكبها تنظيم "داعش" بحقّ مئات الجنود العراقيين في مدينة تكريت بعد سيطرته عليها عام 2014؛ في حين نال "يلّا" (2021)، لـ كارلو دورسي جائزة أفضل فيلم روائي قصير. بدوره، نال فيلم "على جِلدهم" (2022) لكلّ من ماريكا إيكونومو وأليساندرو ليون وسيمون ماندا جائزتين، هُما جائزة الجمهور وجائزة الصداقة بين سردينيا وفلسطين.

المساهمون