إصدارات.. نظرة أولى

22 يونيو 2021
خالد الحمزة/ الأردن
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين الدراسات التاريخية والفلسفية والرواية والسينما وأدب الرحلة وترجمات الشعر.

■ ■ ■

الصورة
غلاف الكتاب

صدر مؤخّراً بالألبانية، عن دار نشر "لوغوس" (تنشط في سكوبيه المقدونية وتيرانا الألبانية وبريشتينا الكوسوفية)، كتاب "شخصيات ألبانية في الشرق الأوسط خلال القرون 16-20" للمؤرّخ الكوسوفي محمد موفاكو، الذي يعرّف فيه بشخصيات ألبانية كان لها دورها في تاريخ المنطقة، ويفتح فيه ملفّاتٍ لم تعد مرغوبة، مثل مشاركة الضبّاط الألبان خلال حرب 1948 ضمن الجيش السوري وجيش الإنقاذ، التي تبيّن جانباً جديداً من العلاقات الألبانية - العربية في عالم ما بعد الحرب العالمية الثانية.

الصورة
غلاف الكتاب

"في الطريق إلى برلين" عنوان ثالث روايات الكاتب السوري يوسف وقّاص، التي تصدر هذه الأيام عن "منشورات المتوسّط". يتناول العمل مسألة المنفى واللجوء، وقوافل الهجرة في تنقّلها من بلدان تعيش حروباً وقمعاً إلى بلدان أُخرى. في بُنية دائرية، يُسند الكاتب في كلّ فصل من العمل أدواراً لشخصيات رواياته، بما يعكس ــ في كلّ مرّة ــ حقبة تاريخية أو حدثاً راهناً: من سوريين في طريقهم إلى ألمانيا، إلى مشاركين في معركة "ليبانتو" التاريخية بين أسطول الرابطة الأوروبية والأسطول العثماني، مروراً بصفقة سلاح يعقدها مهرّبون روس.

الصورة
غلاف الكتاب

عن "المؤسّسة العربية للدراسات والنشر" صدر حديثاً كتاب "صورة مصر في كتابات الرحّالة المغاربة" للباحث المغربي ربيع عوّادي. يتناول العمل، الذي حاز "جائزة ابن بطوطة للدراسات" لهذا العام، حضور مصر، التي كانت تُشكّل محطّة إجبارية في الرحلات إلى الحجاز، في كتابات الرحالة المغاربة خلال القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين؛ حيث يستقرئ تاريخها السياسي والاقتصادي والثقافي من خلال مشاهدات الرحّالة المغاربة التي دوّنوها في كتاباتٍ يعتبرها "أهمّ مصدر لمعرفة التاريخ المصري خلال الفترة الحديثة والمعاصرة".

الصورة
غلاف الكتاب

عن "الكتب خان"، صدرت حديثاً النسخة العربية من كتاب "فرناندو بيسوا: مدهوش أبداً، مختارات نثرية" لإدوين هونيج، بترجمة نزار آغري. يضمّ الكتاب يوميات للشاعر البرتغالي (1888 – 1935)، حيث تتضح رؤيته لطبيعة الفن والإنسان والهوية وتأثّره بالمذاهب الفنية كالتكعيبية والمستقبلية والنظريات الجمالية في زمنه، وثقافته المتعمّقة بتاريخ وطبائع الشعراء وتأملاتهم في تجاربهم، مثل وليم شكسبير وروديارد كبلينغ، كما قام باختراع شعراء، وأنشأ لهم تاريخاً شخصياً ورؤى فنية متباينة، ويحتوي الكتاب أيضاً خمساً وعشرين قصيدة لبيسوا.

الصورة
غلاف الكتاب

"التاريخ والمؤرّخون في المغرب المعاصر" عنوان كتاب صدر حديثاً لمحمّد عابد الجابري عن "منشورات ليتوغراف". يتضمّن العمل ــ الذي قدّمه خالد طحطح ويُنشر لأول مرّة ــ دراسة أعدّها المفكر المغربي (1935-2010) بهدف نيل درجة الدبلوم العالي سنة 1967، وفيها يقدّم مقاربة نقدية لجملة من المؤلّفات والأبحاث التي وضعها باحثون مغاربة من أمثال محمد المختار السوسي ومحمد داود حول تاريخ بلادهم بعد نيلها الاستقلال، في محاولة منه للاستفادة من المناهج الحديثة لفهم التأريخ الذي يعكس من وجهة نظره الارتباط بين الماضي والحاضر.

الصورة
غلاف الكتاب

في كتابها "الرقص على الحبال: المترجمون وتوازن التاريخ" الذي صدر حديثاً عن "بروفايل بوكس"، تروي آنا أصلانيا التعقيدات والألغاز التي واجهها اللغويّون على مرّ العصور، موضحةً مدى المهارة والبراعة والذكاء التي استخدموها لمنع اندلاع الحروب، وتتناول الكوارث التي تسبّبت فيها أخطاء وسوء فهم الترجمة، ومنها أحداث كبرى غيّرت بعضها مسار التاريخ، كما توضّحها مواقف عديدة وقعت بين السفراء العثمانيين ونظرائهم العربيين، أو خلال الحرب العالمية الثانية، وصولاً إلى المفاوضات التي خرجت فيها بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

الصورة
غلاف الكتاب

"أخي العزيز" عنوان الكتاب الذي صدر مؤخراً عن "دار الكرمة" (القاهرة) ويضمّ مراسلات الأخوين حسين وجلال أمين بين عامي 1950 و1960، والمؤلّفان هما نجلا الكاتب المصري أحمد أمين. جمع الرسائل وحرّرها كمال صلاح أمين، والكتاب جزء من مشروع يجمع مراسلات الأخوين حتى تسعينيات القرن الماضي. تفتح رسائل الجزء الأول على فضاءات ثقافية متعدّدة، حيث إن الأخوين انتقلا في خمسينيات القرن الماضي للعيش في بلدان مثل إنكلترا وكندا، كما تظهر من خلال الرسائل مكوّناتٌ معرفية كثيرة ستتبدّى في أعمالها التأليفية في أوقات لاحقة.

الصورة
غلاف الكتاب

للباحث في الفلسفة كريستيان روبي، صدر حديثاً لدى "منشورات لا ديكوفرت" في باريس كتاب "مدخل إلى الفلسفات السياسية". يحمل كلّ واحد من فصول الكتاب عنواناً يأخذ صيغة سؤال من الأسئلة الشائعة في النقاش السياسي العام، ويشرع المؤلّف في التحليل واقتراح أجوبة عن هذه الأسئلة عبر استعراض لمختلف الفلسفات السياسية التي عرفها التاريخ، منذ العالم الإغريقي حتى اليوم. من هذه الأسئلة: أيّ مكان للدين في المدينة، بوصفها فضاءً للاجتماع السياسي؟ وهل يجب تأسيس الدولة على خصائص الطبيعة البشرية؟ وكيف يمكن ربط السياسة بالتاريخ؟

الصورة
غلاف الكتاب

عن "دار المدى" تصدر هذه الأيام النسخة العربية من رواية "الطيور الحُمر" للكاتب الباكستاني ــ البريطاني محمد حنيف، بترجمة علي عبد الأمير صالح. تتّخذ الحكاية من مخيّم لاجئين يقع في قلب الصحراء فضاءً لها، وتدور أحداثُها حول طيّار أميركي تتحطّم طائرته فوق المنطقة التي كان من المفترض له قصفُها، ليجد نفسَه أمام مومو، وهو مراهق يتصرّف كرجُل بالغ، وكلبه الذي لا يتردّد المؤلّف في منحه ملَكة التفكير والتفلسف. سبق لـ"المدى" أن أصدرت لحنيف عملَيْه "قضيّة المانغا المتفجّرة" و"سيّدتنا أليس باتّي"، بترجمة رشا صادق.

الصورة
غلاف الكتاب

عن "مختبر السيميائيات وتحليل الخطابات الأدبية والفنية" في مدينة الدار البيضاء، صدر مؤخراً كتاب جماعي بعنوان "الجسد والمقدّس في السينما" يناقش فيه المشاركون قدرة الفن السابع على تناول قضايا اجتماعية محرجة تجد في ثيمتي الجسد والمقدّس أعلى تجلّياتها. كما تقارن الدراسات المدرجة في الكتاب بين تناول السينما للجسد والمقدّس وحضورهما في أشكال خطاب أخرى. شارك في الكتاب كلّ من: محمد اشويكة، ومحمد مزيان، ونور الدين محقق، ومبارك حسني، والسعيد لبيب، وسليمان الحقيوي، وعبد العلي معزوز، وعبد اللطيف محفوظ.

كتب
التحديثات الحية
المساهمون