إصدارات.. نظرة أولى

15 أكتوبر 2024
تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها بعيداً عن الدعاية أو التوجيهات
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- إصدارات متنوعة في الفكر والأدب والتاريخ: تستعرض زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" أحدث الكتب من دور النشر والجامعات، متناولة مواضيع في الفكر والأدب والتاريخ، لتقديم قراءة أولى تمنح مفاتيح لفهم النصوص بعيدًا عن الدعاية والنقد.

- أعمال بارزة في القضايا الاجتماعية والسياسية: تشمل مختارات هذا الأسبوع كتبًا تناقش قضايا مثل القضية الفلسطينية، ظاهرة الألتراس في كرة القدم، حدود المعرفة، ونفسيات الشخصيات الشريرة عبر التاريخ.

- إصدارات في الأدب والتراث والرياضيات: تتضمن كتبًا عن حكايات شعبية قبطية، الربط بين الخرائط والرياضيات، تبسيط أفكار ماركس، أدب وأساطير وادي الرافدين، وترجمة عربية لمسرحية بريخت.

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دُور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية، ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المُترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أُولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تطلّ على القضية الفلسطينية من زاوية الأبحاث، كما تشمل مؤلّفات حول الرياضيات ونظرية المعرفة ودراسات سياسية واجتماعية وحول التراث الشعبي وغيرها.

■ ■ ■

مؤسسة الدراسات -القسم الثقافي

عن "مؤسّسة الدراسات الفلسطينية"، صدر كتاب "حوارات في مسألة الدولة الديمقراطية الواحدة في فلسطين". يضمّ العمل 19 مقابلة كان أجراها الباحث الفلسطيني الراحل محمد الحلاج  (1932 - 2017)، أُجريت في الفترة بين آذار/ مارس ونيسان/ إبريل 1982، مع عدد من السياسيّين والكتّاب والمفكّرين والأكاديميّين الفلسطينيّين حول قضية الدولة الديمقراطية الواحدة في فلسطين، والتي ظهرت فكرتها في أواخر الستينيات: من بين هؤلاء: إبراهيم أبو لغد، وإلياس شوفاني، ومنير شفيق، وشفيق الحوت، وبسام أبو شريف، وفيصل حوراني، وبلال الحسن، ويوسف صايغ، وتيسير قبعة.

 

حكايات قبطية - القسم الثقافي

"حكايات شعبية قبطية من مصر العثمانية: سيرة القسّ نصير الإسكندراني وابنه مرقس" عنوان كتاب صادر عن "منشورات بريل" بتحقيق عمرو منير وعمرو رياض، ومراجعة بيجول عبد الله. تغوص هذه الحكايات في حياة كاهن قبطي يُدعى نصير وابنه مرقس، مستكشفة الواجبات الدينية والأخلاق وديناميات العائلة. على عكس الأدب العثماني الرئيسي في ذلك الوقت، يقدّم هذا العمل، من خلال السرد الحيّ والحكمة الكتابية، نظرةً إلى المجتمع القبطي، ويناقش مسائل الصيام والثروة والقيم الاجتماعية، ويضيء تعقيدات الهوية الجماعية القبطية.
 

سوسيولوجيا الألتراس - القسم الثقافي

"سوسيولوجيا الألتراس" عنوان كتاب للباحث الجزائري مصطفى دحمان، صدر عن "دار الأيام للنشر والتوزيع". يناقش العمل ظاهرة الألتراس بوصفها إحدى أبرز الممارسات الجماعية لجمهور كرة القدم، متناولاً الخلفيات والمرامي والأبعاد المختلفة لمجموعات الألتراس الآخذة بالاتساع والتطوّر على المستويين المفاهيمي والسلوكي؛ مثل الولاء للنادي الرياضي والتعلّق بحركة المجموعة وثقافتها، كما يتناول التأثّر المتبادل بين هذه المجموعات حول العالم. يحاول الكتاب تقديم فهم أعمق لسوسيولوجيات الجماعات الرياضية بوصفها هويةً مستقلّة وضبط هذا الفاعل في النسق الرياضي.
 

مابماتيكس - القسم الثقافي

"مابماتيكس (خرائط الرياضيات): دليل عالم الرياضيات للتنقّل عبر العالم" عنوان كتاب للباحثة بولينا روفينسكا، صدر عن "منشورات جامعة هارفرد". من خلال خطوات وأفكار عملية حول كيفية قراءة عالم الرياضيات لمختلف أنواع الخرائط عبر التاريخ، تضيء المؤلّفة كيف تتشابك الخرائط والرياضيات تشابكاً عميقاً، وكيف كانت كذلك دائماً، من خريطة تعود إلى القرن السادس عشر، وهي أداة ملاحة لا غنى عنها تبالغ في حجم البلدان الشمالية، إلى خرائط النقل العامّ التي تُرشد الركّاب وتربكهم، وكذلك كيف شكّلت الخرائط والرياضيات الإحساس بالفضاء والنظرة إلى العالم.
 

حدود المعرفة - القسم الثقافي

في كتاب "حدود المعرفة: في العلوم والتاريخ والعقل"، الصادر عن "دار الساقي" بترجمة إبراهيم قعدوني، يقترح المفكّر البريطاني أنتوني ك. غرايلينغ رحلةً فكرية عبر عوالم العلم والتاريخ وعلم النفس في محاولة لفتح آفاق جديدة للتفكير واستكشاف المعرفة البشرية ومواجهة التحدّيات التي تنتظر الإنسان في المستقبل. يجمع المؤلّف الذي يهتمّ في كتاباته بنظرية المعرفة والميتافيزيقيا والمنطق الفلسفي، بين الفلسفة والتاريخ، مستعرضاً التقدّم الهائل للبشرية في فهم الكون والذات، وطارحاً أسئلة حول ما نعرفه وما لا نعرفه بعد.
 

الكتب - القسم الثقافي

اشتهر كبار المرضى النفسيّين في التاريخ المعاصر بقوّة إجرامهم الاستثنائي، سواء كانوا طغاة أم نازيّين أم قتلة متسلسلين، إذ من الصعب الهروب من الانبهار الذي أحدثته القسوة الوحشية التي أظهروها تجاه ضحاياهم. في كتابه "وجوه الشر"، الصادر عن "دار شاكيلتون"، يتعمّق الصحافي الإسباني فيسينتي غاريدو في نفسيات شخصيات مثّلت، بشكل لا مثيل له، الأوجه المتعدّدة التي تَجسّد فيها الشر عبر التاريخ في أبشع صوره، من تجارب القتل الفظيعة إلى جرائم الحرب، مروراً بالإبادة الجماعية التي ارتكبها هتلر أو الطفل آكل لحوم البشر تشيكاتيلو.
 

دائرة الطباشير -القسم الثقافي

عن "المرايا للثقافة والفنون"، وبتوقيع ريهام سالم، صدرت ترجمة عربية لمسرحية "دائرة الطباشير القوقازية"، التي يعدّها النقّاد ثاني أبرز نصوص برتولد بريخت المسرحية بعد "الأم شجاعة". العمل عن ملكة تتخلّى عن طفلها وتهرب خوفاً من الاضطرابات، ويظلّ الصغير في رعاية الخادمة حتى عودة الملكة إلى الحُكم ومطالبتها باسترداد ابنها، لكن الخادمة تتمسّك به، فيلجآن إلى القضاء، وعندما يقع القاضي في حيرة، يصنع دائرة بالطباشير، ويطلب منهما أن تمسك كلّ واحدة بذراع وتحاول جذبه إلى خارج الدائرة، وتنجح الملكة في انتزاعه، ولكن القاضي يحكم للخادمة.
 

كارل ماركس - القسم الثقافي

على الرغم من مرور أكثر من مئة وأربعين عاماً على رحيل كارل ماركس، ما يزال الفيلسوف الألماني (1818 - 1883) الأهمَّ في مجال تحليل الاقتصاد الرأسمالي والأوثق صلةً بقضايا العمل والثورة. ولذلك من الأهمّية بمكان استخلاص أعماله من التعليقات والملاحظات الهامشية الكثيرة والعودة إلى النصّ نفسه من أجل جعل قراءته أكثر يسراً، وفي متناول أكبر قدر من القرّاء، خصوصاً غير المتمرّسين منهم بفكره وعصره. هذا ما يرومه جون نيما ديكانج في كتابه "كارل ماركس من الألف إلى الياء"، الصادرة ترجمتُه عن "دار صفحة سبعة" بتوقيع المنتصر الحملي.
 

كتاب إنكي -القسم الثقافي

في "كتاب إنكي"، الصادر عن "منشورات تكوين" و"دار الرافدين"، يتناول الباحث العراقي خزعل الماجدي أدب ودراما وأساطير وفنون وادي الرافدين في عصور ما قبل التاريخ، مضيئاً أنواع الأدب السومري والأكادي والبابلي والآشوري والآرامي. يوضّح الباحث أنّ الغنوصية نشأت وترعرعت في وادي الرافدين جنباً إلى جنب مع ديانات متعدّدة الآلهة، لكنّها انتعشت مع فقدان المركزية السياسية وصارت حلقة بين الوثنية والتوحيد، وهكذا نشأ الأدب الغنوصي الرافديني، عملياً، في الحياة الدينية اليومية وخرج من المخطوطات والمكتبات التي كانت رحِمَه الأوّل.
 

كتب
التحديثات الحية
المساهمون