إصدارات.. نظرة أولى

20 ديسمبر 2022
لويز بورجوا/ فرنسا
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين الرواية والفلسفة السياسية والدراسات التاريخية والفكرية والنقدية.

■ ■ ■

الصورة
غلاف الكتاب

لمناسبة مئوية ميلاد مؤلّفها، أصدرت "دار الحوار" السورية طبعة جديدة من الترجمة العربية لرواية "الريح والبلوط" للكاتب والسياسي اليوغسلافي سنان حساني (1922-2010) بتوقيع محمد موفاكو، والتي صدرت عن "المؤسّسة العربية للأبحاث" عام 1986. تتناول الرواية تشوُّهات التجربة اليوغسلافية بين 1948 و1966، والتي برزت في الضغط على مسلمي يوغسلافيا للهجرة إلى تركيا. تأتي إعادة نشر الترجمة، وفق الناشر، من كون الرواية "تساهم في استعادة قرن من التغيرات الفكرية والثقافية والسياسية التي قد تكون مفيدة، بل وضرورية فيما نعيش من الزلزلة العربية والعالمية".

الصورة
غلاف الكتاب

عن "المؤسّسة العربية للدراسات والنشر" في بيروت، صدر للباحث البحريني هشام عقيل كتاب بعنوان "رأس المال الكولونيالي: نحو نظرية عِلمية للتبعية". من تقديم الكتاب نقرأ: "افتتحتِ النظرية الكولونيالية قارّاتٍ جديدة مجهولة في عالم العِلم التاريخي، ووجدته أكبر ممّا كنّا نتصوّره؛ والوصول إلى هذه القارّات الجديدة تطلّب شكلاً خاصّاً للقطيعة الإبستمولوجية تؤدّي إلى قطيعة كونية، ولا يُمكن افتراضُها كتحصيل حاصل، وإنما يتوجّب فرضها وإحداثها، إذ القطيعة التي قادها ماركس وإنغلز كانت قطيعة إقليمية أو جزئية فقط، ولم تكتمل أبداً".

الصورة
غلاف الكتاب

عن "معهد تونس للترجمة"، صدر كتاب "حول مأدبة أفلاطون"، وهو عبارة عن نصّ ندوةٍ في الفلسفة السياسية ألقاه المفكّر الألماني ليو شتراوس في "جامعة شيكاغو" الأميركية عام 1959، ونقله إلى العربية وقدّمها صالح مصباح. يتناول شتراوس، في هذا العمل، حوارَ أفلاطون المعروف بـ"المأدبة"، مفصّلاً في أطروحاته حول الإيروسية، والفرق بين الحب والصداقة، وحول العلاقة الجدالية بين الفلسفة والشعر، ولا سيما أنّ نصف المحاورين المشاركين في نصّ أفلاطون هم شعراء. يصف شتراوس هذا الحوار بأنه أقلّ حوارات أفلاطون سياسيةً.

الصورة
غلاف الكتاب

للروائية البرازيلية من أصل أوكراني كلاريس ليسبكتور (1920-1977)، تصدُر عن "دار الآداب"، هذه الأيام، الترجمة العربية لرواية "ماء حي"، بتوقيع صفاء جبران. بِلغة شعرية محمَّلة بالرموز والإيماءات، يُضيء العمل تشتُّت رسّامة وحيدة، تسرد سلسلةً من التأمُّلات والاستطرادات حول الوقت والحياة والموت والأحلام والكائنات والإنسان والوجود. في هذا العمل الذي اعتُبر تمرُّداً على الشكل الكلاسيكي للرواية، تغوص ليسبكتور، على لسان الراوية، في عالم الشخصية الأنثوية وأحاسيسها ومشاعرها، منطلقةً من القضايا حميمية نحو تلك العامّة.

الصورة
غلاف الكتاب

عن مركز "تراث للبحوث والدراسات" في القاهرة، تصدر هذه الأيام الترجمة العربية الكاملة للمقدّمة التي كتبها المستشرق الأميركي من أصل ألماني فرانتز روزنتال (1914 - 2003)، لـ"مقدّمة" ابن خلدون، بعنوان: "مقدّمة المقدّمة: في سيرة ابن خلدون والتعريف بمقدّمته"، بتوقيع المترجم أحمد العدوي. يتوجّه روزنتال في عمله هذا إلى شريحة عامّة من القرّاء، متجاوزاً الاختصاصيين من المستشرقين ودارسي العلوم الاجتماعية، في محاولة منه لتيسير مدخلٍ شامل إلى مقدّمة الكتاب الذي وضعه المؤرّخ عبد الرحمن بن خلدون في القرن الرابع عشر.

الصورة
غلاف الكتاب

ضمن سلسلة "ما الذي أعرفه؟" في "منشورات فرنسا الجامعية" بباريس، صدر كتاب "الإمبراطورية العثمانية" لأستاذ التاريخ العثماني أدهم إلدم. يقدّم المؤلّف في هذا العمل سيرةً وصفية وتحليلية للسلطنة، منذ ظهورها في الأناضول خلال القرن الرابع عشر وحتى العواقب التي تلت نهايتها، أو "نهاياتها"، كما يقول يقول إلدم في الفصل الأخير من كتابه ("نهاية لا تنتهي"). يعطي الكتابة صورة وافية ليس فقط عن الأوضاع السياسية والعسكرية للدولة، بل عن المشهد الثقافي والاقتصادي والاجتماعي وتقلّباته فيها خلال فترة وجودها.

الصورة
غلاف الكتاب

"5×5: أشباح الحقيقة في السرد القصصي المُعاصر"، عنوان الكتاب النقدي الذي صدر عن "دار المُثقّف" للباحث المصري مدحت صفوت. ينطلق العمل من مقولة الشبحية (hauntology)، التي صكّها الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا، ليطبّقها على خمس مجموعات قصصية لأصوات مصرية جديدة، هي: "البشر والسحالي" لحسن عبد الموجود، و"خمس ورقات" لمحمد العريان، و"ستّ زوايا للصلاة" لأميرة بدوي، و"كلّنا عبده العبيط" لمحمود فطين السيسي، و"النوالة" لهبة الله أحمد. يُشار إلى أن صفوت أكاديمي وباحث في تحليل الخطاب، ويعمل محاضراً في "جامعة كوبنهاغن" بالدنمارك.

الصورة
غلاف الكتاب

عن "مركز دراسات فلسفة الدين" و"دار التنوير"، صدر للباحث العراقي محمد حسين الرفاعي كتاب بعنوان "أزمة الهوية والأخلاق في الفعل المجتمعي الجديد: دراسة في الإثيقا المجتمعية". وفيه يبحث في مسائل مثل الهوية، والأخلاق، والعدمية، والتفاهة، والذات المجتمعية، والهوية المجتمعية، والاختلاف. يكتب الرفاعي في مقدّمة العمل: "تتعدّد مصادر الذات المجتمعية بقدر ما تتوحّد مصادر الهوية المجتمعية... وحينما يقوم تساؤل الاختلاف من جذره المجتمعي، يتبعه تساؤل الشرّ مباشرةً. إنَّه تساؤل المجتمعات التي تعاني من أزمات الهوية والأخلاق".

كتب
التحديثات الحية
المساهمون