"أركيولوجيا الغناء العميق".. سلسلة وثائقية عن الفلامنكو

08 سبتمبر 2023
أنطونيو مانويل رودريغيث في مشهد من الوثائقي
+ الخط -

بعد كتابه الذي حمل عنوان "أركيولوجيا الغناء العميق" (2018)، بدأ الكاتب الإسباني وأستاذ القانون في "جامعة قرطبة"، أنطونيو مانويل رودريغيث بتصوير سلسلة وثائقية تحمل عنوان الكتاب نفسه، بهدف استخدام الصورة من أجل توثيق الآثار الإسلامية والغجرية والسوداء ومزيج الثقافات المتنوّع الذي ساهم في تأسيس وتطوُّر الفلامنكو. 

وما إن انتهى الباحث الإسباني من تصوير فيلمه الوثائقي، حتى قام "راديو وتلفزيون الأندلس"، في الثامن والعشرين من شهر شباط/ فبراير الماضي، بعرض الوثائقي في سلسلة من الحلقات، وكان ذلك بالتزامن مع "يوم الأندلس". 

اعتباراً من الثاني عشر من أيلول/ سبتمبر الجاري، يعرض "البيت العربي" في مقرّه بقرطبة  "أركيولوجيا الغناء العميق"، والذي يقع في أربع حلقات، مدّة كلّ واحدة خمسون دقيقة.

تحمل الحلقة الأولى من الوثائقي عنوان "أعمار الفلامنكو"، وتتناول الأصول والجذور التاريخية لهذا الفنّ، وآثاره وتنوعاته وكيفية تطوّره حتى صار جزءاً من الذاكرة الإسبانية عموماً، والأندلسية بشكل خاص.

كذلك يبحث الشريط في أصل كلمة "فلامنكو"؛ إذ يزعم البعض أنها من أصل غجري، في حين يؤكّد آخرون أنها عربية، وتعني "فلاحٌ منكم" أو "فلا منكم"؛ إلّا أن مانويل؛ والذي يقوم بدور الرّاوي والمحاور للعديد من الخبراء والفنّانين في أماكن تاريخية ونوادي الفلامنكو ومدن الأندلس وساحاتها التاريخية، يحسم هذا الجدل عندما يؤكّد أنّ الكلمة من أصل عربي وتعني "فلاحٌ منكوب"، وليست "الآهات" الموجودة فيها إلّا تعبيرات عن عذابات هذا الفلّاح المنكوب الذي يخاطب ربّه دائماً كي يُحسّن من أحاوله. 

ومن المفترض أن يعرض "البيت العربي" في قرطبة الحلقة الثانية من الوثائقي، والتي تحمل عنوان "لغة الفلامنكو" في العاشر من أكتوبر/ تشرين الثاني المقبل.

المساهمون