تطوّرت صناعة المخطوط العربي على صعيد المواد والتقنيات المتعلقة بإنتاج الورق والتجليد والتذهيب وغيرها، أو ما يتصل بأنواع الخطوط المستخدمة في المشرق والمغرب والتي مرّت بمراحل مختلفة، وكان القرآن الكريم هو المخطوط الأول الذي عرف كلّ هذه التطورات.
"تقاليد مخطوطات المصاحف" عنوان الندوة التي تنظّمها "مكتبة قطر الوطنية" في الدوحة عند العاشرة من صباح الأربعاء المقبل، على منصة زووم باللغتين العربية والإنكليزية، ضمن سلسلة قراءات في مخطوطات المكتبة التي انطلقت في السابع والعشرين من الشهر الماضي.
تجمع الندوة عددًا من الخبراء المتخصصين يتناولون بالدَّرْسِ تقاليد إنتاج مخطوطات المصاحف وإخراجها على مدى أربعة عشر قرنًا، وعلى امتداد رُقعةٍ جغرافيةٍ مُترامية الأطراف، وهي في مجملها رحلةٌ ثَريّةٌ نبدأ فيها من مهد الجزيرة العربية، مرورًا بممالك أفريقيا وشبه القارة الهندية، وصولاً إلى عالم الملايو والصين.
ويشير بيان المنظّمين إلى أن المشاركين سيضيئون "هذه المناطق والأزمنة غير المطروقة وقليلة الدَّرْس، خلافًا لمخطوطات مصاحف المماليك والعثمانيين وغيرهم من التقاليد المستقرة المتداولة، وذلك مساهمةً في رَفْد المجتمع البحثي بتفاصيلٍ علميةٍ مفيدةٍ تُثري معرفتنا بتاريخ هذه الصّناعة الشريفة، وستكون مساهمات الندوة مبنية على الرَّصيد الثَّري من مخطوطات مكتبة قطر الوطنية، مقارنةً بغيرها من مخطوطات مختلف مجموعات العالم".
وتلقي المديرة التنفيذية للمكتبة هوسوم تان ومدير "معهد المخطوطات العربية" كلمتين افتتاحيتين، تليهما ورقة بعنوان "مدخل إلى علوم المصاحف الخطيَّة؛ وتعريف بمجموعات مكتبة قطر الوطنية" يقدمها الباحث محمود زكي، وورقة ثانية بعنوان "المصاحف الأولى: خصائص المصاحف الحجازية المبكِّرة" يقرأها الباحث أحمد وسام شاكر.
إلى جانب الأوراق التالية: ""مصاحف أفريقيا جنوب الصحراء والتقاليد المُتفرِّدَة" لـ محمدن أحمد سالم أحمدو، و"الفنون المصحفية في مصاحف جنوب شرق آسيا" لـ أنابل جلوب، و"مصاحف الصين: ملاحظات أولية على تقاليد غير مُوثَّقة" لـ واسيلينا سيكولوفا ومحمود زكي، و"مصاحف شبه القارة الهندية المكتوبة بالخط البهاري" لـ سامية سيد، و"مصاحف الزُّبارة في قطر" لـ محمود زكي.
يُذكر أن سلسلة القراءات التي نظّمتها المكتبة طرحت جملة تساؤلات مثل: ما دراسات المخطوطات والكوديكولوجيا؟ ما أكثر الموضوعات التي تحظى بالاهتمام في هذا المجال؟ ما أحدث التطورات في البحث العلمي فيها؟ وما ملامح الإنتاج الفكري الحالي وما أُنجِز في ما يتصل بدراسات المخطوطات الإسلامية؟