"مكتبة الأسرة الأردنية": إصدارات جديدة

07 فبراير 2021
(عناوين معروضة في دورة سابقة)
+ الخط -

منذ إطلاق وزارة الثقافة الأردنية المشروع عام 2006، استطاعت "مكتبة الأسرة" الحفاظ على استمراريتها من خلال نشر آلاف النسخ من مجموعة عناوين مختارة سنوياً، وتقدّم للقارئ في معظم المدن الأردنية بأسعار رمزية (أقل من نصف دولار للإصدار الواحد).

انطلقت عند الحادية عشرة من صباح أمس السبت فعاليات "البرنامج الوطني للقراءة" من مدينة المفرق (شمال شرق عمّان)، والتي تستمر حتى مساء الحادي عشر من الشهر الجاري، في إطار الاحتفال بمئوية تأسيس الدولة الأردنية.

ويسعى البرنامج إلى "تطوير فكرة القراءة والتعاطي مع الكتاب كمفتاح للمعرفة والوعي"، بحسب بيان الوزارة، ومنها مكتبة الأسرة التي تطرح مجموعة جديدة من العناوين التي تركز على تاريخ الأردن، إضافة إلى حقول الأدب والفنون والفكر والفلسفة، كما أوضح البيان أنه سيتم الإعلان عن جائزة خاصة بالقراءة، ومشروع الموسوعة الأردنية.

كما سيُفتتح مشروع مكتبة الأسرة في اثنتي عشرة محافظة من خلال سبعة وعشرين مركزاً للبيع توفّر حوالي ستين عنواناً جديداً، بالتزامن مع الإعلان عن "سياسة النشر 2021-2025" التي تضمّ سلاسل "الفلسفة للشباب"، حيث ستصدر مؤلّفات تبسّط عدّة قضايا فلسفية، و"الكتاب الأول" الذي يبشّر بكتّاب جدد، و"سرد وشعر"، و"شغف" الموجه للطفل.

يوفّر المشروع ستين عنواناً جديداً في الأدب والفلسفة والفكر وتاريخ الأردن

من أبرز إصدارات هذا العام "المؤشر الوطني للقراءة واستدامة المعرفة"، ويحتوي على دراسة مسحية وطنية سنوية لقياس حالة القراءة في أوساط المجتمع، والتي يقصد بها القراءة التي يلجأ إليها الفرد من تلقاء نفسه، وباختياره، ووفق ميوله وحاجاته التي يحاول إشباعها بالمطالعة، من أجل توفير معلومات تراكمية قابلة للبحث والمقارنة.

وتتضمّن إصدارات "مكتبة الأسرة" عناوين مثل "جماليات المكان" لغاستون باشلار، و"الكلمات" لجان بول سارتر، و"مرآة الإسلام" لطه حسين، و"الأردن الممكن" لإبراهيم غرايبة، و"فن الإصغاء" لإريك فروم، و"الثورة الصناعية الرابعة" لعبد الله الزعبي، و"تاريخ الاتصال والإعلام العربي" لعصام الموسى، و"العالم كما أراه" لألبرت أينشتاين.

بالإضافة إلى "مملكة الأنباط" لإحسان عباس، و"الوسم عند القبائل الأردنية" لعارف عواد الهلال، و"مدونة النصوص الجغرافية لمدن الأردن" لالمهدي عبد الرواضية، و"المعزب ربّاح" لناهض حتر، و"ميثولوجيا الأردن القديم" لخزعل الماجدي، و"تاريخ الأردن المعاصر: عهد الإمارة 1921 – 1946" لعلي محافظة، و"الحياة العلمية والثقافية في الأردن في العصر الأموي" ليوسف غوانمة، و"رسائل إخوان الصفا" (أربعة مجلدات).

كما صدرت كتب "تيسيرات لغوية" لشوقي ضيف، و"قامات الزبد" لإلياس فركوح، و"ثلاثة شجرات كبيرة تثمر برتقالاً" ليحيى الطاهر عبد الله، و"آلام فرتر" ليوهان غوته، و"الصخب والعنف" لوليم فوكنر، و"نحو نظرية في أدب الأطفال" لزليخة أبو ريشة، و"الشبكة" لشريف حتاتة، و"غيم على العالوك" لحبيب الزيودي، و"ما لا يستعاد" لمريم شريف"، و"مراوغون قساة" ليوسف ضمرة، و"ديوان الغجر" لهاشم غرايبة، و"إرادة الله" لعقيل أبو الشعر.

المساهمون