"ليالي المسرح الحرّ": تذكّر حسين نافع

24 يوليو 2022
من مسرحية "الآخر" لحسين نافع (من الافتتاح)
+ الخط -

في بداية عام 2000، تأسّست "فرقة المسرح الحر" في عمّان، كمشروع يقدّم إنتاجات مسرحية وسينمائية ويُقيم مشاريع فنّية، من بينها "مهرجان ليالي المسرح الحرّ الدولي" السنوي الذي يصل هذا العام إلى دورته السابعة عشرة.

انطلقت الدورة الجديدة من التظاهُرة مساء أمس السبت في "المركز الثقافي الملكي" بالعاصمة الأردنية بعرض مسرحية "الآخر"؛ آخر أعمال المخرج الأردني الراحل حسين نافع (1964 - 2022)، والذي يكرّمه المهرجان من خلال إطلاق اسمه على إحدى جوائزه.

وقالت اللجنة العليا للمهرجان إنّ جائزة الإخراج ستحمل، ابتداءً من هذه الدورة، اسم "جائزة المخرج حسين نافع لأفضل إخراج مسرحي"، وذلك "تكريماً لمسيرة المخرج الراحل ودوره في إثراء الحركة المسرحية الأردنية".

يشارك في التظاهرة، التي تستمرّ حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري، 12 عرضاً مسرحياً، من بينها خمس مسرحيات تُعرَض ضمن المسابقة الدولية؛ هي: "أناريكا" من إخراج أحمد الأنصاري وإنتاج "فرقة مسرح الخليج العربي" من الكويت، و"بثّ تجريبي" من إخراج معز القديري وإنتاج "فضاء77" من تونس، و"آنا كلاوديوس" للمخرج داوود أبو شقرة من سورية، و"كلب الستّ" من إخراج فراس أبو صباح من "فرقة مسرح القصبة" من فلسطين، و"الروح الأبدية" للمخرج كرم الزواهرة من الأردن.

وتتنافس تلك الأعمال على ستّ جوائز؛ هي: "ذهبية المسرح الحرّ لأفضل عمل مسرحي متكامل"، و"ذهبية الفنّان ياسر المصري لأفضل ممثّل"، و"ذهبية المخرج حسين نافع لأفضل إخراج"، و"جائزة أفضل ممثّلة"، و"جائزة السينوغرافيا/ الصورة البصرية"، و"جائزة لجنة التحكيم الخاصّة".

أمّا في المسابقة الشبابية المحلّية، فتشارك ثلاث مسرحيات لمخرجات أردنيات؛ هي: "التماثيل الزجاجية لآلاء النهار، و"الدرس" لعلياء باكو، و"كاسيت شرقي" لدانا أبو لبن. وتتنافس هذه الأعمال على جائزتَي "ذهبية المسرح الحر لأفضل عمل مسرحي متكامل"، و"جائزة لجنة التحكيم الخاصّة".

وتحكّم الأعمالَ المشاركة في المسابقتَين لجنةُ تحكيم يترأّسها الفنّان الأردني محمد المراشدة، وتضمّ كلّاً من المصريَّين لقاء سويدان ومحمد الشافعي، والعراقية آسيا كمال، والأردنية سماح القسوس.

من جهة أُخرى، يكرّم المهرجان الفنّانين الأردنيّين نصر الزعبي، وناريمان عبد الكريم، ورولا جرادات، كما تُعقد على هامشه ورشة تدريبية في فنّ الإيماء المسرحي بإدارة المخرج الفلسطيني سعيد سلامة.

المساهمون