"قاعة يوسف إدريس": إعادة افتتاح بـ"خطة كيوبيد"

31 اغسطس 2022
+ الخط -

في عام 2011، أغلقت "قاعة يوسف إدريس" في "مسرح السلام" القاهري بعد نحو عقدين من افتتاحها، استضافت خلالهما العديد من العروض المسرحية كان آخرها "بيت النفادي" للمخرج كريم مغاوري، قبل أن يعلن أول أمس عن إعادة افتتاحها مجددّاً، بحسب تصريحات رسمية.

يجري العمل منذ شباط/ فبراير الماضي على إعادة تجهيز القاعة بالديكورات وأجهزة الإضاءة والصوت، وغرفة التحكم، وغرف الممثلين، وغيرها من التجهيزات المطلوبة لها، حيث تحتضن خلال الشهر المقبل أول عرض مسرحي بعنوان "خطة كيوبيد" من إخراج أحمد فؤاد.

نص العمل الذي كتبه عبد الله الشاعر يستند إلى الميثولوجيا اليونانية التي جسّدت كيوبيد على شكل صبي صغير بجناحين وعينين معصوبتين ويحمل قوساً ونشاباً، حيث كان لسهامه تأثير سحري على الشخص الذي يصاب قلبه بواحد منها.

المسرحية تقارب الثيمة من منظور مختلف في عالم أصبح الوقوع في الحب لدى كثيرين والانفصال بعدها سريعاً ظاهرة منتشرة، حيث اختار المخرج الكوميديا الاجتماعية إطاراً لتقديم عرضه حيث يكون كيوبيد رجلاً طاعناً في السن وتوقف عن العمل وقرّر الزواج ليقع في مشكلات ستواجه أيضاً ابنته مع خطيبها.

يسعى فؤاد إلى الإضاءة على واقع العلاقات العاطفية الذي يزداد تعقيداً في الوقت الحاضر، مهما اختلف العاشقون في أعمارهم أو تجاربهم أو طبقتهم الاجتماعية، حيث يكاد يقع الجميع في الأخطاء ذاتها مع تغيّرات طفيفة في ترتيب الأحداث بين حالة وأخرى.

يشارك في التمثيل كلّ من عبد المنعم رياض، وكريم الحسيني، ونوال سمير، وأمنية حسن، وأُسند الديكور إلى أحمد أمين، والإضاءة إلى أبو بكر الشريف، والأزياء إلى رباب البرنس، وتنفيذ الديكور والأزياء إلى مي كمال، والموسيقى إلى تامر عبدالمجيد، إلى جانب مساعد المُخرج تحت التدريب ياسمين علي، ومساعد إخراج دعاء حسين، والمُخرج المنفذ نور محيي فهمي.

يُذكر أن أحمد فؤاد تخرّج من "المعهد العالي للنقد الفني" بأكاديمية الفنون في القاهرة، وقدّم العديد من المسرحيات منها "ديجافو"، و"نزهة في أرض المعركة"، و"بلا مخرج"، و"اعترافات زوجية"، و"كنترول"، و"حادثة"، والكنبة"، كما يدرّس مادة الإخراج المسرحي في "جامعة المنصور".
 

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون