"تحوّلات السرد التونسي": الكتابة على ضوء سياقاتها

26 نوفمبر 2021
من لوحة لـ علي الزنايدي/ تونس
+ الخط -

في مقرّيهما بتونس العاصمة، ينظّم كل من "نادي القصّة أبو القاسم الشابي" و"مخبر السرديات والدراسات البيْنيّة" (جامعة منوبة)، ندوة علمية بعنوان "تحوّلات السرد التونسي وإشكاليات التحقيب"، تنطلق اليوم وتختتم غداً السبت.

نقرأ ضمن الورقة العلمية للندوة: "يستدعي سؤال التأريخ الأدبي والتحقيب بالضرورة سؤال السياق في مختلف أبعاده: الاجتماعي والسياسي والاقتصادي. فالمبدع لا يمكنه أن يتحرك تطورًا أو تراجعًا بمعزل عن الشروط الموضوعية المحيطة. وهو موقف عبّر عنه باحثون ونقاد تونسيون  شأن توفيق بكّار الذي عبّد طريق الجامعة صوب السرد التونسي واقتفى أثره آخرون، مثل محمد رشاد الحمزاوي ومحمد فريد غازي ومحمود طرشونة وفوزي الزمرلي ومصطفى الكيلاني ومحمد القاضي ومحمد نجيب العمامي وأحمد السماوي، وفي النقد عز الدين المدني ومحمد صالح الجابري وجان فونتان ورضوان الكوني وأحمد ممو وعمر حفيّظ وغيرهم. وقد انتهوا إلى العلاقة الجدلية والمتينة بين السرود التونسية والسياق". 

من محاضرات اليوم الأول: "تاريخ الرواية التونسية؛ المنجز وغير المنجز إلى اليوم؟" لـ مصطفى الكيلاني، و"نصوص رواد السرد التونسي بين التأثر وهاجس التأصيل" لـ سمير بن علي المسعودي، و"خليفة الأقرع بين واقعية القص وشعرية السينما" لـ أحمد القاسمي، و"المشهديّة وإنشائية الأقصوصة التونسية في بداية القرن 21" لـ رضا بن صالح، و"مسالك التجريب وقضايا التحقيب في نماذج من الأقصوصة التونسية" لـ منجي الطرابلسي.

ومن بقية محاضرات الندوة: "آليات كتابة الواقع في رواية القرن الحادي والعشرين بتونس" لـ لطفي زكري، و"في تحوّلات الرواية النسائية التونسية: النساء ووعي الكتابة السردية" لـ محمد السويلمي، و"الواقعية القذرة في الرواية التونسية المعاصرة في ضوء إشكاليّة التصنيف" لـ عبد المجيد البحري، و"المنوال السوسيولوجي في روايات عبد القادر بن الحاج نصر" لـ رياض خليف. ويذكر أن موضوع هذه المحاضرة سيكون ضيف إحدى فقرات الندوة حيث يقدّم بن الحاج نصر شهادة حول تجربته القصصية والروائية ومسار الأدب السردي في تونس.

وقفات
التحديثات الحية
المساهمون