يوم 25... هكذا دوّنوا

25 يناير 2015
(GETTY)
+ الخط -
منذ أربع سنوات، وقبل أسبوع من يوم 25، غرّد المصريّون على وسم #JAN25، والذي كان يوم عيد الشرطة، فكتبوا عن ظلم الداخليّة المصرية، ودعوا للمشاركة في تظاهرات 25 يناير. وشيئاً فشيئاً، خرجت التغريدات من إطارها المُصغّر حتى شملت المصريين في جميع أنحاء مصر، وعبرت حدودها لتصل كُلّ الدول العربيّة، وحتى العالم.
وفي صبيحة يوم 25 يناير 2011، كتبت صفحة "كلنا خالد سعيد" التي كانت أول من دعا للتظاهر ما يلي: "معرفش ايه اللي هيحصل النهاردة... بس اللي أعرفه إني نازل لأن حقي لازم آخده من كل واحد أهان كرامة كل مصري... لأني مصري ومن حقي غاز بلدنا ميتصدرش لإسرائيل... لأني بانام شبعان بس عارف إن فيه 30 مليون بيناموا وهما بيحلموا بأي أكل".

وإلى جانب صفحة "كلنا خالد سعيد" صفحات ومدونون كثر ساهموا بالتعبئة للنزول إلى 25 يناير، وبينهم وائل عباس وأسماء محفوظ التي صورت فيديو تدعو فيه المصريين للنزول يوم 25، وصفحة "شباب 6 إبريل"، ووائل غنيم، ونوارة نجم... وبعد قطع الإنترنت تمكّن هؤلاء من إكمال تغريدهم بعدما أتاح لهم "تويتر" ذلك من دون الحاجة إلى إنترنت، كما عمد البعض منهم إلى إرسال رسائل نصيّة لأشخاص خارج مصر، ليكتب هؤلاء بدورهم عمّا يحصل في مصر.

يوم 25 يناير أيضاً، وزّعت على عدد من صفحات "فيسبوك" شعارات موحدة لرفعها في التظاهرات، وأبرز هذه الشعارات كانت: "عيش، حرية، كرامة إنسانية"، "يا حرية فينك فينك، الطوارئ بيننا وبينك"، "مش هنخاف مش هنطاطي، إحنا كرهنا الصوت الواطي"، "صحي الخلق وهز الكون... مصر بلدنا مش هتهون"، "يللا يا شعب عدّي الخوف .. خلي الدنيا تصحى تشوف".

تابعونا: #ثورات_تتجدد

المساهمون