وكالة الطاقة تتوقع تجدد الفائض بسوق النفط العام المقبل

14 يونيو 2016
حقل نفط في ولاية لويزيانا الأميركية (Getty)
+ الخط -

قالت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء، إن العرض والطلب العالميين على النفط يتوازنان، على ما يبدو، خلال العام الجاري، بعد سلسلة توقفات مفاجئة للإنتاج في عدد من الدول، لكنها رجحت أن يتجدد الفائض في السوق في النصف الأول من العام القادم.

وتوقعت الوكالة أن يستقر نمو الطلب على الذهب الأسود في 2017 عند حوالي 1.3 مليون برميل يوميا، وهو نفس مستوى تقديراتها لنموه في العام الحالي.

وأضافت، في تقريرها الشهري: "على أساس الافتراض التخطيطي بأن ينمو إنتاج نفط أوبك نموا متواضعا في 2017، فإننا نتوقع، مجددا، ارتفاع مخزونات النفط العالمية قليلا في النصف الأول من 2017، ثم انخفاضها بدرجة أكبر بقليل في النصف الثاني من 2017".

وتابعت: "بالنسبة للعام بأكمله، فسينخفض المخزون انخفاضا طفيفا للغاية يبلغ 0.1 مليون برميل يوميا".

ويأتي صدور تقرير وكالة الطاقة الدولية غداة توقع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، أمس، أن تصبح سوق النفط العالمية أكثر توازنا في النصف الثاني من 2016، إذ يساعد توقف بعض الإنتاج في نيجيريا وكندا على تسريع وتيرة تقلص التخمة في المعروض من الخام.

إلى ذلك، هبطت أسعار النفط في الأسواق الآسيوية، اليوم الثلاثاء، وسط تجاهل المستثمرين إشارات على تقلص الفجوة بين العرض والطلب في السوق، إذ انصب تركيزهم على المخاوف بشأن النمو العالمي وتراجع البورصات العالمية، مع اقتراب موعد تصويت البريطانيين على عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي.

وبحلول الساعة 06:43 بتوقيت غرينتش، انخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 41 سنتا إلى 49.94 دولارا، مواصلا الهبوط لليوم الرابع على التوالي.

وانخفض الخام الأميركي بواقع 46 سنتا إلى 48.42 دولارا للبرميل، في رابع يوم أيضا من الهبوط.

المساهمون