وفد حوثي بالسعودية للمرة الأولى منذ بدء عمليات التحالف

08 مارس 2016
هدأت جبهة الحدود بين صعدة والسعودية منذ أيام (Getty)
+ الخط -
أكد مصدر قيادي من "الحوثيين" أن وفداً من الجماعة توجه إلى السعودية يوم الإثنين، بعد تفاهمات غير معلنة أفضت إلى وقف إطلاق النار في المناطق الحدودية بين اليمن والسعودية منذ أيام، ووسط تكتم شديد على تفاصيل ما يجري من مفاوضات.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لـ"العربي الجديد"، أن وفداً عسكرياً من الجماعة توجه فعلاً إلى السعودية، رافضاً الكشف عن أي تفاصيل متعلقة بالمشاركين فيه أو طبيعة التفاهمات المسبقة التي أفضت لهذا التطور.

وكانت مصادر متعددة كشفت الإثنين عن توجه وفد من الحوثيين عبر منفذ "علب" في محافظة صعدة (معقل الحوثيين) باتجاه السعودية، وقيامهم بتسليم أحد الجنود السعوديين الأسرى وهو "جابر الكعبي" إلى بلاده.

وتتباين المعلومات الأولية بين تلك التي تقول، إن ما جرى مجرد تبادل أسرى بين الطرفين، وبين تسريبات بأن الخطوة ضمن تفاهم شامل قد يفضي لوقف إطلاق النار والعمليات العسكرية التي يشنها التحالف بقيادة السعودية منذ 26 مارس/آذار العام الماضي.

وهدأت جبهة الحدود بين صعدة والسعودية منذ أيام، بشكل مفاجئ، إذ لم تشهد ضربات جوية أو قصفاً متبادلاً في المناطق الحدودية منذ أيام، الأمر الذي ربطه محللون بوجود تفاهم غير معلن.

ويعد توجه وفد حوثي إلى السعودية تطوراً مهماً وغير مسبوق في مسار الحرب الدائرة في البلاد بعد أكثر من 11 شهراً على بدء عمليات التحالف، وقد جاء بالتزامن مع تواجد المبعوث الأممي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ أحمد، في الأراضي السعودية.

اقرأ أيضاً أربع جبهات حاسمة للحرب في اليمن
المساهمون