وفاة الفتاة – الوطواط: حلم القوّة لفتيات القرن الماضي

20 اغسطس 2015
في صورة من العام 2000 (Getty)
+ الخط -
هي "قدوة" الأميركيات والنساء حول العالم في النصف الأوّل من القرن الماضي، حين "اقتحمت" عالم "الأبطال الخارقين" في السينما، ولم تسمح أن تبقى القوّة الخارقة حكراً على "الرجل"، فلعبت دور "المرأة - الوطواط" على وزن "الرجل الوطواط" ذي القدرات الخارقة. 


قبل يومين توفيت، هي الممثلة الأميركية إيفون كريغ، التي رحلت الإثنين الماضي في منطقة باسفيك باليسيدس، في ولاية لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأميركية، عن عمر 78 عاماً.

وأفاد البيان الذي نشرته عائلتها على صفحتها الرسمية أنّ "كريغ كانت تعاني من السرطان في السنتين الأخيرتين". وختمت العائلة البيان بأنّ "عقلها ظلّ يريد مقاومة المرض، لكنّ جسدها استسلم".

اقرأ أيضاً: "القمر الخارق" أكبر وأبهى من المعتاد... وينذر بالكوارث

واشتهرت كريغ بدور الفتاة – الوطواط (بات غيرل) في ستينيّات القرن الماضي ضمن المسلسل التلفزيوني "الرجل الوطواط Batman". وطبع هذا الدور مجمل حياتها المهنية، إذ لا يزال المسلسل يحظى بالمشاهدة حتّى اليوم، الأمر الذي شكّل مفاجأة كبيرة للممثلة في سنواتها الأخيرة، وعلّقت على الأمر: "حقاً، لم أعتقد أنّنا نصنع فيلم "ذهب مع الريح"، بل مجرّد مسلسل تلفزيوني سينتهي بمجرّد عرضه ومن ثم لا يعاد ثانية".


وصرّحت في مقابلة لها مع مجلة "Femme Fatale" في العام 1998 أنّها "قابلت نساء يعتبرنَ أنّ الفتاة – الوطواط قدوة لهنّ. ويقلنَ إنّها كانت المرّة الأولى التي يشعرنَ فيها أنّ النساء قادرات على القيام بالأشياء نفسها التي يقوم بها الرجال، بل يقمن بها بشكل أفضل في بعض الأحيان أيضاً".

كما اشتهرت أيضاً بدور مارثا، الفتاة الخضراء اللون من كوكب "أوريون"، التي تعتزم قتل الكابتن "كوك" في الجزء الثالث من مسلسل "Star Trek".

اقرأ أيضاً: "سبايدرمان" و"بات مان" في مصر

وكانت كريغ بدأت حياتها المهنية كراقصة باليه في الموسسة الشهيرة "روسي دي مونت كارلو"، ثم بدأت مسيرتها التلفزيونية في أواخر الخمسينيّات، فظهرت في "Perry Mason"، "Dr. Kildare"، "The Man from U.N.C.L.E."، "77 Sunset Strip"، "The Many Loves of Dobie Gillis"، "Dr. Kildare"، و"Ben Casey"....



وظهرت أيضاً في عدد من الأفلام مثل "Mars Needs Women" في العام 1967، ووصفته في إحدى مقابلاتها بأنّه "الفيلم الأسوأ على الإطلاق". كما مثلت في فيلمي It Happened at the World’s Fair في 1963 وKissin’ Cousins في 1964 أمام المغني الشهير إلفيس بريسلي، وتواعد الاثنان كعشيقين لفترة.

اقرأ أيضاً: "Birdman" حصد الأوسكار.. وهوليوود تعترف بحاجتها لسينما مغايرة

كريغ دخلت عالم التمثيل بالصدفة، وأخبرت قناة "cnn" الأميركية في مطلع هذا العام أنّها "لم تكن مهتمة بالتمثيل عندما عرض عليّ أحد المنتجين الأمر بعد دعوتي إلى العشاء". وأضافت أنّ "ابن المخرج جون فورد توجه نحوي آنذاك، وسألني إذا كنت ممثلة، وقبل أن أتمكّن من الإجابة، رد المنتج: نعم، وأنا مدير أعمالها، كيف يمكنني أن أساعدك". وتابعت: "كانوا يحضّرون آنذاك لفيلم مع باتريك، ابن الممثل جون واين، ويفتّشون عن بطلة، وكنت أنا البطلة". وهذا الفيلم هو The Young Land الذي عرض في العام 1959.

ابتعدت كريغ عن التمثيل منذ السبعينيّات، وعملت في مجال العقارات. ونشرت كتاباً بعنوان "From Ballet to the Batcave and Beyond" في العام 2000، تناولت فيه سيرة حياتها المهنية. وساهمت أخيراً في أداء صوتي لشخصية "الجدّة" في مسلسل "أوليفيا" الكرتوني.



اقرأ أيضاً: توم هولاند بطلاً للجزء القادم من "سبايدر مان"

دلالات
المساهمون