وسوم #سد_النهضة تتصدر عقب إعلان #إثيوبيا بدء الملء... والأذرع تراوغ

16 يوليو 2020
نهر النيل في القاهرة (خالد دسوقي/فرانس برس)
+ الخط -

تصدرت وسوم #سد_النهضة و #إثيوبيا و #تعبئة_ سد_النهضة قائمة الأكثر تداولا المصرية، بعد إعلان وزير المياه والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، بداية ملء السد، مبررا ذلك بأن مستوى المياه المحبوسة خلفه بلغ منسوباً كبيراً يمكّن من بدء التخزين، مؤكداً أن صور الأقمار الصناعية لبدء عملية ملء السد صحيحة ودقيقة، ثم عاد الوزير ونقلت عنه أسوشييتد برس نفيه، وأن الصور كانت للأمطار الغزيرة.

ودون المغردون عن فشل نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي في المفاوضات مع إثيوبيا، والتغطية عليها بالقضية الليبية، في حين كانت الأذرع تخدر المصريين، والكتائب الإلكترونية تلوّح بالحل العسكري.

وتوقع حساب "سياسي محترف": "‏‎#سد_النهضة.. لا تتحدثوا عن سد النهضة..  القضية بأكملها مباعة عام 2015.. السيسي سوف يطلب جلسة طارئة لمجلس الأمن وسوف يعقد جلسة الجامعة العربية ويستنكرون فقط ولا شيء يتغير وسوف يتكلمون بها عشرين سنة قادمة فقط لأوهام الشعوب يذكرني بشي ماذا يا ترى!".

وكتب محمود بشاري: "‏وزير الري الإثيوبي أكد بدء تعبئة ‎#سد_النهضة وكذلك وزارة الري السودانية أكدت ذلك. الحكومة المصرية طلبت توضيحاً رسمياً..توضيح ماذا؟ هل يوجد توضيح أكثر من هذا؟ يعني لازم رئيس الوزراء الإثيوبي يحلف؟ تاني؟".
وخاطب "غوستافو"، الكتائب: "يا جدعان والنبي بطلوا تنزلوا صور الطيارات والهلس دا لو كان هيضرب حاجة كان ضرب من زمان، الموضوع أننا فراخ أو كالكلاب أخرنا النباح لحد ما نلاقي مصيرنا ‎#سد_النهضة".
وهاجم سيد، السيسي: "‏لولا توقيع اتفاق المبادئ لكنا اليوم فى ‎#محكمة_العدل_الدولية باتفاقية مياه ‎#النيل. #سد_النهضة". وتخيل حساب "الله أكبر": "‏_ كيف استطعتم سيادة الرئيس تحقيق مصالح ‎#إثيوبيا العظمى واحتكار مياه النيل؟ العبيط قال احلف .. وحلفت .. وانحلت المشكلة؟ وهل أنت مسلم؟ أنا مسيحي. #زمبؤلك كده".
بينما سخر حساب "ثورة شعب": "‏السيسي ده طلع راجل مخابرات ألعوبان فعلا.. قعد يستنزف في إثيوبيا في مفاوضات وحوارات لحد ما ملوا السد.. الله عليك يا بلحة. #سد_النهضة ‎#إثيوبيا، Ethiopia".

وتساءل محمد الخضري: "‏يعني نقوم نعبي التلاجة ميه ولا إيه أهو تكفينا عشر سينين قدام زي زعيمنا. #الميه_هتقطع #سد_النهضة #إثيوبيا".
وغرد د تاج سر الدين: "‏حتى بعد تأكيدات إثيوبيا ‎#تعبئة_سد_النهضة لا يلوح في الأفق أي تحرك مصري من شأنه وقف خطوة إثيوبيا.. ويعود جزء من هذا الضعف لإدخال مصر في متاهات لا تعني لها شيئا خدمة لأجندة مراهقي التائهين في الأرض مما جعلها تفقد بوصلة الاهتمام بأولويات أمنها القومي".
كما كتب "مصري ضد الانقلاب": "‏‎#تعبئة_سد_النهضة.. دكر المعيز في الصورة قال ما تخافوش أنا ضيعتكم قبل كده والمعيز هيصت.. الخطوة الثانية طلعوا وقالوا السيسي حلها.. بعد كده أبي أحمد لزق الشعب على قفاه بتدليس الخاين وبني السد وأعلن بدء الملء.. يا معيز الدكر الخاين ما رأيكم دام جهلكم". وتساءل عياد: "‏هو مقالش أدوني تفويض أضرب السد ليه؟! ‎#سد_النهضة".

المساهمون