وسم "ألا عزيز" يشغل الموريتانيين

08 نوفمبر 2016
انتقادات ومديح للرئيس الموريتاني (فيسبوك)
+ الخط -
تصدر وسم "ألا عزيز" صفحات موقع التواصل الاجتماعي بموريتانيا خلال اليومين الماضيين، إذ حظي باهتمام كبير من قبل المدونين، سواء كانوا سياسيين أو كتّاباً أو فنانين أو أشخاصاً عاديين من الموالاة والمعارضة.

واستأثر الوسم باهتمام غالبية المدونين على حد سواء، واستغل المنتمون للموالاة والمعارضة العبارة نفسها "ألا عزيز" للثناء على الرئيس محمد ولد عبد العزيز الذي يناديه الموريتانيون اختصاراً "عزيز"، كما استعملوها لانتقاده ومهاجمة سياساته.

واختار المدونون وسم "ألا عزيز" من خطاب ألقاه عمدة مدينة كرو الشيخ ولد المختار ولد حد الذي استعمل هذه العبارة عدة مرات ليعدد إنجازات الرئيس الذي يطمح للترشح لولاية ثالثة يمنعها الدستور الحالي. ويسعى مؤيدوه إلى التأثير على الناخبين من أجل التصويت لصالح تعديل الدستور ليسمح للرئيس بالترشح مجددًا.

وبدأ التدوين تحت الوسم بعد ساعات من بث خطاب العمدة الذي أثنى بشدة على الرئيس محمد ولد عبد العزيز، وعدد إنجازاته. وشارك المدونون في الوسم الذي دوّنت تحته شتائم ومدائح للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

ومن بين التدوينات "من هو الرئيس الأكثر إنجازا #ألا عزيز (يعني هو عزيز فقط)". وأخرى "من هو الرئيس الذي لن تجد له سلبية إلا ووجدت بجانبها إيجابية". وتدوينة أخرى "من هو الرئيس الذي قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني #إلا_عزيز".

ونشر بعضهم صورا للرئيس تحمل دلالات على استغلاله المال العام وكتب تحت الصورة "طبعا هذا #الا_عزيز الذي يظهر في الصورة". وكتب آخر "من في عهده يتم التنكيل بالنساء طبعا #ألا_عزيز". وكتب آخر "من الذي أعاد النظام القبلي والجهوي والتعيين العشوائي  #ألا_عزيز".


وتدوينة آخر جاء فيها "من الذي وصلت أسعار المحروقات في عهده إلى أعلى مستوى عالمي في الوقت الذي هبطت فيه عالميًا إلى أدنى مستوى لها  #ألا_عزيز". وكتب آخر "من الذي دشن 21 مشروعا منذ 5 سنوات 18 منها لم تتجاوز وضع حجر الأساس حتى الآن  #ألا_عزيز".

وكتب المدون طارق البشير "من قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني وجعل موريتانيا تسود أفريقيا والجامعة العربية. ومن أسس جيشا قويا ووضع استراتيجية أمنية ناجحة ورسم خطة نموذجية لمكافحة الإرهاب. #ألا_عزيز". وكتب المدون محمد لمين "من رسم الابتسامة على شفاه المحرومين والضعفاء وأسس برنامج أمل ليفرح الفقراء ويشعروا بالأمل #ألا_عزيز".

ووجد المعارضون للرئيس في الوسم فرصة مناسبة لانتقاد سياساته. وقال الناشط المعارض عبد الناصر في تدوينته "يبدو أن هاشتاغ  #ألا_عزيز ما زال متواصلا ولن يتوقف قريبا والسبب؟ #ألا_عزيز".

وجاءت بعض التدوينات ساخرة، لكنها معبرة عن الوضع السياسي والاجتماعي في البلاد، حيث كتب المدون المعارض سيدي محمد محمد المهدي "من الذي انقطعت عنه الكهرباء في مؤتمر إعلانه تصدير الكهرباء للسنغال #ألا_عزيز". وكتب معارض آخر "من هو الذي يستطيع ابتلاع اقتصاد بلد بكامله ولا يصاب بالتخمة بل يقول: هل من مزيد؟ #ألا_عزيز".

وكتبت المدونة حوراء احميده "من قال إنه وجد اقتصاد موريتانيا صفراً وضربه في خمسة 5×0 #ألا_عزيز". وكتب المدون علال الناصري "من باع المدارس #ألا_عزيز". وكتب المدون حزمة "من هو الرئيس الذي أوقف مباراة لكرة القدم في الدقيقة 65 #ألا_عزيز". 

المساهمون