وزير صناعة مرسي: "النهضة" يفقد مصر 30% من المياه

29 ابريل 2014
حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية المصري السابق
+ الخط -

قال حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية في حكومة هشام قنديل، في عهد الرئيس المنتخَب محمد مرسي، إن سد النهضة الإثيوبي سيفقد مصر 30% من نصيبها من المياه في غضون عامين على الأكثر.

وأضاف صالح في مقابلة مع "العربي الجديد"، يتم نشرها كاملة غدا الأربعاء، في أول ظهور إعلامي له منذ الانقلاب العسكري، أن سد النهضة يشكل خطورة على مصر، بالإضافة إلى خطر شح مصادر الطاقة.

وتتزامن تصريحات وزير الصناعة الأسبق، مع تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية، اليوم الثلاثاء، عن برهان جيبر كريستوس، وزير الدولة الإثيوبي للشؤون الخارجية، إن "المصريين سيستفيدون من إقامة سد النهضة، لأنه سيمكّنهم من الحصول على كهرباء من إثيوبيا بعد تشغيله".

ويقول مسؤولون إثيوبيون إن السد قد يكتمل في عام 2016.

وقد بُنيَ حتى الآن ربع السد، وتقول إثيوبيا إنه سيبدأ بتوليد 750 ميجاوات من الكهرباء مع نهاية العام الجاري.

ويمثل السد مجرد البداية لطموح إثيوبيا في أن تصبح مركز قوة على المستوى الإقليمي.

ويجري العمل على بناء مزيد من السدود، ويعمل رئيس الوزراء، هيلامريم ديسالين، بوتيرة سريعة، لضمان إبرام اتفاقات لبيع الكهرباء إلى الخارج.

وتخشى مصر من أن يقلل السد الذي تبلغ سعته 74 مليار متر مكعب، من تدفق المياه التي تعتمد عليها في الشرب والزراعة منذ آلاف السنين.

وطالبت القاهرة أكثر من مرة بوقف أعمال البناء إلى حين التفاوض بين البلدين، وعرضت المشاركة في ملكية المشروع، لكن هذا العرض قوبل بالرفض من أديس أبابا. 

المساهمون