وزير الخارجية التونسي: سفيان ونذير على قيد الحياة

19 مايو 2015
من التضامن مع سفيان ونذير (فرانس برس)
+ الخط -
 أعلن وزير الخارجية التونسي، الطيب البكوش، في جلسة مساءلة في مجلس نواب الشعب التونسي، أن الصحافيين التونسيين، سفيان الشورابي ونذير القطاري، المخطوفين في ليبيا منذ 8 سبتمبر/أيلول 2014، ما زالا على قيد الحياة وفقاً لمعلومات وصلته، رفض الكشف عن مصدرها ضماناً لسلامة المختطفين.

وأضاف البكوش أن عملية اختطاف سفيان ونذير تعتبر "جريمة تنطبق عليها جميع الاتفاقيات الدولية"، مشدداً على أنه في حالة عجز القضاء الليبي عن القيام بما تتطلب القضية من إجرءات، فإن تونس سترفع قضية إلى محكمة الجنايات الدولية.

الطيب البكوش أكد وجود اتصالات مع أطراف ليبية وعربية من أجل حلحلة هذه القضية، وهو ينتظر الوصول إلى الحقيقة في نهاية هذا الشهر.

يذكر أن الصحافيين التونسيين، سفيان الشورابي ونذير القطاري، خطفا في الأراضي الليبية أثناء قيامهما بمهمة صحافية لصالح قناة "فارست تي في" التونسية، وقد أعلن في مرحلة أولى فرع الدولة الإسلامية "داعش"، في ليبيا إعدامهما في  يناير/كانون الثاني 2015. بعدها، أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة العدل في حكومة طبرق الليبية، يوم 29 أبريل/نيسان  2015، عن القبض على مجموعة إرهابية تتكون من ليبيين ومصريين اعترفوا بقتلهم سفيان الشورابي ونذير القطاري من دون أن يدلّوا على مكان دفنهما، وهو ما اعتبرته الحكومة التونسية دليلاً على عدم صحة مزاعمهم.
المساهمون