واردات الصين النفطية من إيران ترتفع 38% في يونيو

21 يوليو 2014
زيادة صادرات النفط الإيراني (أرشيف/getty)
+ الخط -

 أظهرت بيانات جمركية، اليوم الاثنين، أن واردات الصين من خام النفط الإيراني زادت 38 في المائة في شهر يونيو/حزيران الماضي مقارنة بالفترة نفسها قبل عام لتصل إلى 531.2 ألف برميل يوميّاً، حسب رويترز، ويأتي ذلك في إطار استغلال إيران فترة تمديد المحادثات مع السداسية الدولية عن العقوبات الغربية. 

وتسعى طهران بزيادة إنتاجها من النفط، في حال التوصل، لاتفاق نهائي بشأن برنامجها النووي وإلغاء الحظر عن البلاد، وهو ما سيسمح لها بتوسيع تصدير إنتاجها الى السوق العالمية.

وتصدر إيران 40 في المائة من نفطها الخام إلى الصين و25 في المائة إلى الهند، فيما تحصل كل من كوريا الجنوبية واليابان وتركيا على ما تبقى من الإنتاج .

وقال مدير الشؤون الدولية في شركة النفط الوطنية الإيرانية، محسن قمصري، أمس الأحد، في تصريحات لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا): إن متوسط معدل صادرات النفط الإيراني، سيكون بمقدار مليون برميل يوميّاً خلال الأشهر الأربعة القادمة من فترة تمديد المحادثات بين إيران والسداسية الدولية، والتي تم الإعلان عنها الجمعة الماضية.

وفشلت المفاوضات بين إيران ودول 5 + 1 في التوصل الى اتفاق نهائي خلال جولة المحادثات السادسة التي انعقدت في فيينا، والتي كان من المفترض أن تكون الأخيرة وفق السقف الزمني الذي حدده اتفاق جنيف المؤقت والموقع في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ويسمح الاتفاق المؤقت بتعليق العقوبات الغربية المفروضة على إيران جزئيّاً الى حين التوصل لاتفاق نهائي أو إعلان فشل الديبلوماسية بالكامل، وخلال الأشهر الستة الماضية التي طبق فيها الاتفاق، سُمح لإيران بتصدير ما يعادل مليون برميل من النفط الخام يوميّاً، مع التزام الطرف الغربي بتعهد عدم الضغط على الأسواق كي لا تشتري النفط الإيراني.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، جون ساكي، في تصريحات سابقة، إنه لا يوجد لدى واشنطن أية مشكلة في تصدير إيران لما يعادل 1.1 مليون برميل من النفط الخام يوميّاً خلال فترة المحادثات.

المساهمون