هل دافع بيل غيتس عن ذبح المسلمين للأضاحي؟

16 مايو 2020
تلاحق الأخبار الزائفة بيل غيتس (مايك لورنس/Getty)
+ الخط -
انتشرت على صفحات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال هذا الأسبوع، تغريدة لمؤسس شركة "مايكروسوفت" بيل غيتس، يدافع فيها عن ذبح المسلمين للأضاحي في عيد الأضحى، رداً على بعض الانتقادات الغربية التي تخرج كل عام والتي تطاول هذه الممارسة.
وجاء في التغريدة المنسوبة لغيتس "لا أريد رؤية أي تغريدة كراهية ضد المسلمين لذبحهم الحيوانات. مليون حيوان يذبح كل يوم في كنتاكي وماكدونلدز وبرغر كينغ لإطعام الأثرياء وتحقيق الأرباح. خلال العيد يضحي المسلمون بالحيوانات لاطعام الفقراء مجاناً".


لكن موقع "مسبارللتحقق من الأخبار كشف أنّ التغريدة زائفة، وأنّ جولة على حساب الملياردير الأميركي تكشف أنه لم يكتب ما سبق. بل إن التغريدة مجهولة المصدر، وقد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عام 2019.

يذكر أن غيتس نفسه كان محور عدد كبير من الأخبار الزائفة في الأشهر الأخيرة، وآخرها  نشر صورة للمؤسسة الخيرية التي أطلقها مع زوجته ميليندا عام 2000. وفي الصورة تظهر لافتة خارج مبنى المؤسسة وتحمل عبارة "مركز الحد من الازدياد السكاني"، في إشارة إلى "دور خفي" يلعبه هذا المركز في نشر فيروس كورونا لخفض عدد سكان العالم. لكن سريعاً تبيّن أن الصورة غير صحيحة وأن المركز أساسا غير موجود، وفق ما أوضح موقع "سنوبس" للتدقيق بالأخبار الكاذبة.

دلالات
المساهمون