هل تبيع "ياهو" حصتها في شركة "علي بابا"؟

10 ديسمبر 2015
ستُحافظ "ياهو" على حصّتها (Getty)
+ الخط -
أعلنت شركة "ياهو" عن إلغاء خطة لفصل حصتها في شركة علي بابا الصينية للتجارة الإلكترونية، مستندة إلى مخاوف ضريبية.

وأفاد تقرير مجموعة "سي إن بي سي" CNBC الأميركية أن "ياهو" لا تعتزم بيع حصّتها في شركة علي بابا الصينية للتجارة الإلكترونية، والتي تملك ياهو 15 بالمئة من أسهمها.

وستحافظ "ياهو" على حصّتها في علي بابا مع بيع قطاع الأعمال الخاص بها والمكوّن من مُحرك البحث، والبريد الإلكتروني، وتطبيقات الأجهزة الذكية، بالإضافة إلى الإعلانات والمنصّة الإخبارية.

وقال فران شمّو، المدير المالي لشركة "فيريزون" للاتصالات إن شركته "تدرس حالياً إمكانية وجود استراتيجية مُعيّنة لتحقيق الأرباح من قطاع الأعمال الخاص بشركة "ياهو".

وطالب عدد من المُساهمين في "ياهو" أن تقوم الشركة ببيع قطاع الأعمال الخاص بها لأن قيمته تتراوح بين 3.4 مليارات و4.1 مليارات دولار أميركي على الأكثر، وهو رقم صغير أمام قيمة حصّتها في علي بابا والتي تُقدّر بـ 32 مليار دولار أميركي.

وتسعى الشركة الأميركية إلى فصل حصّتها في علي بابا لتعمل كشركة مُستقلّة عنها بشكل كامل لتجنّب الضرائب المالية، لكنها ما زالت بانتظار رد دائرة الإيرادات الداخلية الأميركية قبل الإقدام على هذه الخطوة.

يُذكر أن سعر أسهم "ياهو" هبط خلال العام الجاري بنسبة تتجاوز الـ 30 بالمئة، وهو ما أدى إلى انخفاض قيمتها أيضا، لذا قد تجد الشركة في بيع أصولها المالية خير وسيلة للحفاظ على نفسها قبل انخفاض قيمتها بصورة أكبر.

اقرأ أيضاً: تسريبات "آيفون 7"... ما الذي يمكن تصديقه؟

دلالات
المساهمون