هكذا نختار مزهرية للمنزل

01 مارس 2015
(Getty)
+ الخط -
كيف نختار المزهرية التي تتناسب وديكور المنزل؟

من المؤكد أنّ معظم الناس يبحثون أثناء تخطيط ديكور الغرف، عن أهم التفاصيل التي تُضفي الجمالية على المساحة. منذ القدم كانت المزهرية ولا تزال، تمنح مشهداً طبيعياً يقلل من قساوة الألوان، أو المفروشات، فهي مستوحاة من مظاهر الطبيعة. يُجمع خبراء الديكور على أن هناك اتجاهات عديدة في تصميم المزهريات، وتختلف اليوم عن الاتجاه الذي كان سائدًا من قبل، والذي كان يهتم بالزخارف والتفاصيل.

يقول صاحب متجر التحف والسجاد القديم في بيروت علي كوثراني، لـ"العربي الجديد": "يتّسم الاتجاه الجديد لتصاميم المزهريات، بالبساطة فضلاً عن الأنواع القديمة من هذا الفن، والتي يتناقلها الهواة أو يعمدون لشرائها، وبعضها مستلهم من الطبيعة، فمنها ما يتخذ شكلاً مزخرفاً بالأزهار، ومنها المستوحى من شكل الأعشاب الخضراء. فنجد مزهرية مصنوعة من قاعدة من الصلصال مشكّلة يدوياً، وبداخلها أنابيب صغيرة للزهور".

بالإضافة إلى ذلك، تشكّل المزهريات الزجاجية اليوم عنصراً هاماً في التجديد، وتتنوع أحجامها وأشكالها وكذلك استخداماتها. تُستخدم للزهور الطبيعية والزهور المجففة والبعض يفضل تركها خالية. وتُعرّف المزهريات الكلاسيكية بصاحب المنزل، فتعلن انحيازه إلى العريق والعتيق.

ونجد فازات زجاجية ذات طابع تشكيلي، تلوّن يدويًا وتُستخدم فيها ألوان الزجاج أو الأكريليك، كما تُستخدم بعض الألوان المطاطية وقطع البلاستيك التي تُلصق عليها تلقائياً باستخدام الصمغ.
تُؤكّد إلهام الناطور أنّ أنواع المزهريات تتشابه في البيوت العربية البيروتية بسبب ندرتها، فتضحي المجموعات متشابهة إلى حدٍ ما، تبدأ بالثنائية أو الثلاثية المتعددة الأحجام، وتلك المجموعات تتناسب مع المساحات المخصصة لها.
المساهمون