هكذا تمسح بياناتك بشكل صحيح من الأجهزة الذكية

05 مارس 2017
(أليكس ويليامسون)
+ الخط -
كما هو متعارف عليه، عندما نغيّر أجهزتنا الذكيّة أو في حال إتلافها فينبغي علينا أن نؤمّن البيانات الشخصية ومن ثم نحذف البيانات، كـالأرقام والصور المخزّنة.

تنبيه: يتوجّب على المستخدم عدم ترك الذاكرة الخارجية في الهاتف.

في جميع الأحوال يتوجّب على المستخدم التوجّه إلى الضبط المصنعي مرورًا بالإعدادات، ولكن هذا ليس بالعمل الصحيح دائمًا، أحيانًا يُمكن استرداد المعلومات الشخصية المحذوفة من خلال بعض البرامج الخاصّة، وهذا ما نبّهت صحيفة إليه الاتصال.

من خلال حذف البيانات ببرمجة السوفت وير، يُمكن حماية المعلومات المحذوفة أو من خلال إعادة الضبط مرّة أخرى، بعد ضبط الجهاز للمرّة الأولى، ثم بتحميل فيديو كبير المساحة بحيث يملأ الذاكرة الداخلية للهاتف، لكن يستغرق هذا كثيرًا من الوقت. وبعد تحميل الفيديو، تذهب إلى الإعدادات وتختار الضبط المصنعي مجدّدًا.

تشفير البيانات
يجب أن نذكر بأن هناك بعض الإمكانيات الأخرى، حيث تدعم أغلب أنظمة التشغيل هذه الميزة وهي "تشفير البيانات"، كما في نظامي التشغيل الرئيسيين الأي أو أس والأندرويد ابتداءً من الإصدار السابع.

لكن يجب التنبيه إلى أنه ليست جميع أجهزة الأندرويد تشفّر البيانات. وللتحقّق من ذلك اذهب إلى الإعدادات، ومن ثم الحماية، وبعدها الحماية المستقلة، على غرار "آبل" التي تعمل بخاصية التشفير في الذاكرة الداخلية منذ الجيل الرابع.

إحدى إيجابيات التشفير أنه في حال العودة إلى الضبط المصنعي، ومع اختفاء الرمز السرّي، تختفي المعلومات المشفّرة ولا يمكن الوصول إليها مرّة أخرى.

المساهمون