هؤلاء النجوم أسقطهم مستنقع المخدرات في السجن والفضائح

28 اغسطس 2015
بعضهم عاد.. وبعضهم لم يَعُد (العربي الجديد)
+ الخط -
لبعض الفنانين مع قضايا المخدرات والإدمان قصصٌ وحكايات، فمنهم من تذوّق مرارة السجن بسببها، وآخرون تمّ إخلاء سبيلهم بغرامة مالية فقط... وبعضهم مات بسبب التعاطي. 


فمنذ يومين نشرت صحف مصرية أنّه تم إلقاء القبض على الممثل عمر مصطفى متولي، وهو نجل شقيقة الفنان عادل إمام ونجل الممثل الراحل مصطفى متولي، بتهمة حيازة مواد مخدّرة داخل سيارته.

وبعد اقتياده إلى قسم الشرطة اعترف فعلياً، طبقاً لما نشر في بعض التقارير، بأنّه يتعاطى الحشيشة، لكن من دون متاجرة. وبعد أن مكث يوماً واحداً في قسم شرطة العبور تمّ الإفراج عنه بكفالة مالية قدرها ألف جنيه.

وقد نسبت تصريحات على لسان عمر تفيد بأنّه لم يتمّ القبض عليه بل ذهب مع أحد أصدقائه إلى النيابة ليكون إلى جانبه في إحدى المشاكل. حتّى أنّ رقم السيارة المتداول ليس لسيارته لأنّ سيارته في "التوكيل".​

المغني الشعبي ريكو أيضاً ضُبِطَ بتهمة تعاطي المخدرات، وذلك في إحدى شقق أصدقائه، حيث تمّ ضبطه وهو يتعاطى مخدّر الهيروين، وتمّ حبسه ثم الإفراج عنه منذ فترة.

وقبل القبض على ريكو بشهر واحد كانت الممثلة الشابة دينا الشربيني قد أنهت فترة حبسها عاماً كاملاً بعدما ألقي القبض عليها أيضا أثناء شرائها الكوكايين من منزل أحد العاطلين بحيّ الزمالك.

علماً أنّ البلاغ كان قد تقدّم ضدّ هذا العاطل، لكن بمداهمة منزله وجدت الشرطة دينا أثناء شرائها منه المواد المخدّرة. وحتّى الآن لا تزال دينا تدفع ثمن فعلتها بمنعها من التمثيل طبقاً للقانون الذي حرَم من تمّ إلقاء القبض عليه في جريمة أخلاقية من مزاولة مهنة التمثيل.

اقرأ أيضاً: بعد مسلسلين ناجحين نيللي كريم ليست "تحت السيطرة"

غاليري أم وكر؟
وسبق أن ألقت قوّات الشرطة القبض على الممثلة نهى العمروسي خلال حملة نفّذها عدد من أفراد القسم بمنطقة الزمالك، بعد ورود معلومات عن وجود "غاليري" مشبوه، وبعد متابعته ومداهمته تم القبض على عدد من الشبان والفتيات وبحوزتهم مواد مخدّرة.


وكشفت تحقيقات النيابة أنّ صاحب غاليري الزمالك يتّخذ من المحل ستاراً لترويج المواد المخدّرة، وأمرت النيابة وقتها بإجراء كشف المخدرات على الفنانة نهى العمروسي، وتبيّن أنّها تتعاطى، بعد عرضها على الطب الشرعي، وقد تحدّد 12 سبتمبر/أيلول المقبل موعداً لأولى جلسات محاكمتها. 

وقبض أيضا على الممثل أحمد عزمي متورّطاً في قضية مخدرات بعدما تم العثور معه على عدد من المواد المخدرة كالكوكايين والحشيش، وبعد التحقيقات معه صدر قرار بحبسه أربعة أيام ثم أُخلي سبيله.

مؤامرة كيدية
ومنذ سنوات تم ضبط الفنان سناء شافع الدكتور بمعهد الفنون المسرحية وهو يتعاطى الهيروين بصحبة بعض أصدقائه في سيارته. وعثر أيضاً على بعض "السرنغات" التي تحتوي على سائل أحمر اللون.

اقرأ أيضاً: هكذا اعترف الكوميدي بيل كوسبي بتخدير النساء

لكنّ شافع اتّهم رجال الشرطة بأنّهم دبّروا له هذه المؤامرة الكيدية انتقاماً منه، قائلاً إنّه أثناء وقوفه لشعوره ببوادر أزمة قلبية على أحد الطرق، دهمه أحد رجال المرور مطالباً إيّاه بإبراز رخصة القيادة والأوراق الخاصة بسيارته. فطالبه الدكتور سناء بإبراز الكارنية الذي يثبت بالفعل هويته كضابط. فلم يرُق هذا الكلام لرجل الشرطة، وعليه تمّ اقتياده إلى قسم "شبرا الخيمة" بالقاهرة وتمّ احتجازه، بحسب تصريحاته. واعتبر ما جرى "مؤامرة تزامنت مع كونه مرشحا لنيل جائزة الدولة التقديرية في المسرح".


حادثة بسبب التعاطي
وبعدما تسببّت في تهشم أحد أسوار الكباري العلوية بالقاهرة تمّ ضبط الفنانة صابرين العسكري، المعروفة فنياً باسم "شمس"، وهي في حالة "سكْر بيّن"، إثر تعاطيها بعض المواد المخدّرة التي تسببت في فقدانها التركيز. ثمّ قادت سيارتها بأسلوب عشوائي تسبّب في أضرار ضمن "كوبري السادس من أكتوبر". وقضت الممثلة المصرية خلف الأسوار ثلاثين يوماً كاملة بتهمة قيادة سيارتها وهي في حالة "سكْر تام".

الممثلة انتصار

انضمّت أيضاً الممثلة انتصار إلى قائمة الفنانين المتورطين في قضايا المخدرات، بعدما تمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض عليها وهي في حالة سُكْر، أثناء قيادة سيارتها بصحبة 3 كويتيين مخترقةً حظر التجوال، إلا أن النيابة أمرت بإخلاء سبيلها بكفالة 5 آلاف جنيه على ذمة التحقيقات، وبعد خروج انتصار حرصت على التحدث لوسائل الإعلام لتبرئ نفسها وتؤكد أنها كانت متواجدة مع هؤلاء الكويتيين في السيارة للاتفاق على عمل فني.

اقرأ أيضاً: "حكايات تونسية" يثير الجدل: دعارة ومخدرات وأشياء أخرى

وبعد غيابها عن الأضواء منذ تقديمها لفيلمي "اللمبي" و"اللي بالي بالك" مع الفنان الكوميدي محمد سعد حيث جسدت شخصية زوجته، عادت منذ عدة أشهر الممثلة نيفين مندور إلى الأضواء، لكن هذه المرة ليس في دور أو فيلم أو مسلسل بل بالقبض عليها برفقة بعض أصدقائها، وبحوزتها كمية من مخدّر الكوكايين بغرض التعاطي. وقضت أياماً عدّة في السجن، ثم أخلت النيابة سبيلها على ذمة القضية.


قضايا الثمانينيات
واحتوت محاضر قضايا المخدرات على أسماء أخرى لعدد كبير من الفنانين مثل الكوميدي الراحل سعيد صالح الذي سجن مرّتين، واحدة بسبب آرائه السياسية الجارحة ضدّ نظام الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، وذلك في بعض عروضه المسرحية، والثانية بعدما تم القبض عليه وهو يتعاطى المخدرات في منتصف التسعينيّات، وقضى عامًا كاملًا خلف القضبان في سجن الحضرة بالإسكندرية.

ويبدو أن "مزاج" أهل الفن كثيراً ما يورّطهم في قضايا المخدرات. إذ سبق وحكم بالسجن على الفنان الراحل مجدي وهبة بسبب قضية مخدّرات.

وقد أثارت الجدل قضية الفنانة الراحلة ماجدة الخطيب في 1985، إذ قبض عليها في منزلها وهي تتعاطى المخدّرات مع عدد كبير من أصدقائها، لكنّها قالت إنّها "مخدرات خاصة بتصوير أحد الأفلام السينمائية".

فتساءل الضابط وقتها: منذ متى والأفلام تستخدم مخدّرات حقيقية؟ وراوغت ماجدة رجال المباحث وقتها بشكل كبير، لكن تلبّسها بالتهمة جعل كلّ مراوغتها ومراوغات محاميها تبوء بالفشل، وبعد التحقيقات تمّ الحكم عليها بالسجن ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ.​

اقرأ أيضاً: هكذا تستدرج الشرطة الأميركية تُجّار المخدّرات

المساهمون