نقيب الموسيقيين: قرار فصل حمزة نمرة "مزور"

21 فبراير 2015
+ الخط -


بعد يوم واحد من نشر قرار نقابة الموسيقيين في مصر بشطب المطرب الشاب حمزة نمرة، فاجأ نقيب الموسيقيين الشاعر والملحن مصطفى كامل الوسط الفني كله بنفي توقيعه القرار الذي أحدث صدمة لدى كثيرين.

وقال كامل في تصريحات لمواقع إخبارية محلية، إنه لم يوقع القرار وإنه لم يدخل مقر النقابة، الكائن بوسط القاهرة، منذ أيام بسبب جراحة أجراها في عينيه، مؤكدا أن القرار الذي تم تداوله بفصل حمزة نمرة لم يتم توقيعه من جانبه ولا يعرف عنه شيئا.

وبينما نشرت وسائل الإعلام المصرية قرار فصل المطرب الشاب، موقعا من مصطفى كامل بصفته نقيبا للموسيقيين، إلا أن النقيب قال عبر تغريدات على حسابه على موقع "تويتر"، إن التوقيع على القرار توقيعه بالفعل إلا أنه لم يوقعه، مفسرا الأمر بأن أحدا ما في النقابة استغل توقيعه المسجل على جهاز الكمبيوتر الخاص بالنقابة، ووضعه على القرار دون استشارته أو إبلاغه، مشددا على أنه سيجري تحقيقا في الموضوع.


وأثار قرار فصل حمزة نمرة جدلا واسعا في مصر، وأحدث ردة فعل عنيفة كانت أوضح على مواقع التواصل التي شنت هجوما عنيفا على النقابة والنقيب تضامنا مع نمرة، الذي لقبه البعض بمطرب ثورة يناير، متهمين النقيب بمجاملة النظام الحاكم الذي يعد المطرب أحد معارضيه.

وظهر على مواقع التواصل وسم #فصل_حمزة_باطل، وانتشر بقوة وغرد عبره الكثير من الكتاب والمثقفين والمشاهير، في حين غاب عنه الفنانون المعروفون بتداول آرائهم عبر مواقع التواصل.


وبدأ التعنت ضد حمزة نمرة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعدما منعت الإذاعة المصرية بث أغنياته، ثم قام الكثير من القنوات الخاصة والحكومية بالتوقف عن عرض عدد من أغنياته المعبرة عن الثورة.

وفي العاشر من فبراير/شباط الجاري، تقدم عضو بنقابة الموسيقيين يدعى علي الشريعي بمذكرة لمجلس النقابة اتهم حمزة بالانتماء إلى الجماعات الإرهابية؛ بدعوى عرض أغنياته على قنوات معارضة للنظام في مصر مطالبا بفصله.

ويوم الأربعاء الماضي تداولت وسائل إعلام محلية أنباء عن فصل حمزة، لكنّ مسؤولين في مجلس النقابة نفوا تلك الأخبار مؤكدين أن إجراءات الفصل ليست هينة، وأن الأمر لا يعدو كونه شائعات، كما نفى حمزة نفسه الأمر جملة وتفصيلا.



ومساء أمس الجمعة ظهرت وثيقة رسمية من النقابة تضم قرارا بفصل المطرب الشاب موقعة من النقيب مصطفى كامل، وسكرتير عام النقابة أحمد رمضان، الذي سبق أن نفى لـ"العربي الجديد" أنباء فصل نمرة.
اقرأ أيضا:
نقابة الموسيقيين المصرية تشطب المطرب المعارض حمزة نمرة

ويعد نفي مصطفى كامل علمه بالقرار، فصلا جديدا من فصول التخبط الذي تشهده النقابة منذ سنوات، والذي انتهى بتوليه منصب النقيب وسط سخرية واسعة في الوسط الفني كله، حيث إنه بالأساس شاعر غنائي قرر أن يمتهن التلحين، ثم قرر فجأة أن يغني.
وردا على قرار فصل حمزة نمرة غير المبرر، أطلق نشطاء على مواقع التواصل حملة تدعو الرافضين للقرار إلى شراء ألبومه الغنائي الأخير، فيما يعد تحديا للقرار، الذي يبدو أن مراحل التراجع عنه بدأت بالفعل بعد الهجوم الواسع عليه.

دلالات
المساهمون