نظام نوغا.. تقاعد مسبق لأجهزة ذكيّة

10 مارس 2017
(نسخة جديدة من نظام التشغيل نوغا، تصوير: جيف باشوود)
+ الخط -
طرحت شركة الإنترنت العملاقة غوغل، أحدث نسخة من نظام تشغيل الهواتف الذكيّة الأندرويد في السوق. أندرويد 7.0 نوغا، والذي أصبح متاحًا للتحميل. لكن هذا لا يعني حصول جميع أجهزة الأندرويد على نظام التشغيل الأحدث على الإطلاق؛ لأن الأندرويد يعاني من مشكلة أساسية، حيث تكمن المشكلة في مصنّعي الأجهزة الذكيّة وليست في غوغل، لأن غوغل أتاحت الإصدار لجميع الأجهزة.

خياران تملكهما الأجهزة الذكيّة، أولهما استغراق وقت كبير من أجل التحميل والتحديث، والثاني هو أن تريح نفسك من هذه المتاعب وتصرف النظر عن التحديث.

بالنسبة للأجهزة القديمة والأجهزة المصنّعة والمباعة في بداية عام 2016، فأصحابها محرومون من التحديث الجديد نوغا.

كيف أهمل المصنّعون الأجهزة المصنعة قديمًا وحرموها من التحديثات. عند إلقاء نظرة على الدراسة البيانية عام 2016 الخاصة باستخدام إصدارات أنظمة التشغيل الأندرويد، نلاحظ أن أكثر من 32% من أجهزة الأندرويد تستخدم نظام تشغيل أندرويد Kitkat 4.4 الذي أصدر في خريف 2013. تقريبًا 20% من الأجهزة تستخدم نظام التشغيل 4.1 Jelly Bean الذي أصدر في بداية عام 2012. و8% فقط من الأجهزة حملت الإصدار الأحدث السادس Marshmallow.


"نوغا" يحيل التطبيقات إلى التقاعد
هذا التشرذم في سوق أندرويد خلال إصدار دزينة من أنظمة التشغيل، أحدث مشكلة كبيرة بالنسبة للمستخدمين والمبرمجين، خاصّة عندما تكون التطبيقات التي تستخدم في الواجهة أو تساعد في التشغيل تعمل فقط من خلال أنظمة التشغيل الأحدث والتي تصل فقط إلى عدد قليل من المستخدمين.

الأسوأ ليس فقط حرمان الأجهزة القديمة من أحدث الإصدارات، وإنما أيضًا حرمانها من تحديثات برامج الأمان الجديدة الخاصّة بالأجهزة، حيث إن من يملك جهازا يحتوي على نظام تشغيل قديم يبقى دائمًا عرضةً لمواجهة مشاكل في أنظمة الأمان للجهاز.

في أوائل أغسطس/ آب، وجد باحثو تكنولوجيا أمن المعلومات في شركة Check-Point فجوة في نظام التشغيل تُتيح إمكانية التجسّس على الجهاز. حيث يبذل المصنّعون الكثير من الجهد لمحاولة سد هذه الفجوة والتغلّب عليها. لذلك يعاني مستخدمو أنظمة تشغيل أندرويد القديمة في كل وقت من خطر مهاجمة أجهزتهم وسرقة المعلومات، وعلى وجه الخصوص خوفهم من إجراء المعاملات البنكية عن طريق هواتفهم.


حرص الشركة المصنعة 
يكمن سبب المشكلة في كيفية تنسيق العمل بين شركة غوغل ومصنعي الأندرويد. حيث تقوم غوغل ببرمجة النسخة الأساسية من أندرويد الذي يسمّى Stock Android. وهذا لا يحتاج إلى تعديلات، حيث إنه يحتوي على البرامج الخاصة بغوغل. هذا الإصدار لا يعمل إلا على أجهزة غوغل المسوقة Nexus. وتستطيع الشركات المصنّعة الأخرى استخدام الإصدار من قبل غوغل على أنها برامج مفتوحة المصدر.

عندما تطلق غوغل إصدارًا جديدًا، يجب ملاءمته لأحجام شاشات الأجهزة المختلفة وللكاميرات والأزرار الرئيسية، والتأكد من مميّزات الصوت على أنها تعمل ضمن النسخة المحدثة.


أندرويد 7 لأجهزة غلاكسي s6 وs7
هذا يعني جهدًا كبيرًا بالنسبة للمصنّعين. ولكن هذا الجهد ليس مخصصًا للأجهزة المصنّعة قبل سنة أو اثنتين. في الأغلب، فكلّما كان الجهاز رخيصًا وقديمًا، كلما كان أقل حظًا في الحصول على التحديثات الجديدة.

نشرت الشركات المصنّعة حديثًا أنواع الأجهزة التي سوف تحصل على التحديث في الأشهر القادمة. سوني ستحصل على نوغا على أجهزتها المصنّعة قبل عام واحد فقط، مثل Xperia Z3 Plus/Z4، Xperia Z5.

أما سامسونغ فهي لم تعلن بعد عن خطة التحديث. حيث إن المبرمجين الكوريين ليسوا الأسرع في مجال التحديثات. فقد أصدرت نسخة أندرويد Android 6.0 في خريف 2015، ولكن حصل مستخدمو غلاكسي على التحديث بعد 5 أشهر من الإصدار.

وبالنسبة لأجهزة غلاكسي s6 ، s7، وnote 5 وجهاز note 7 الجديد، فستحصل على إصدار نوغا. لكن s5 لن يتمكّن من الحصول على الإصدار.


قلق HTC من أندرويد 7
عادة ما يكون Lenovo أسرع من سامسونغ. لكن نوغا سيكون متوفرًا في البداية لأجهزة Moto G4 والجيل الأحدث Moto Z، بينما جهاز Moto G 3 الأقدم بعام واحد مشكوك في حصوله على التحديث.

فقد أعلنت HTC عن توفّر تحديثات نظام نوغا لأجهزة HTC10، HTC One A9، M9 في الصيف القادم. أما باقي الأجهزة فستحصل على التحديث في المراحل القادمة.

المساهمون