نجمة موضة كويتية تهين العاملات الفيليبينيات وتستفز المغردين: عبودية حديثة

24 يوليو 2018
يتابعها أكثر من 2.3 مليون شخص على "إنستغرام" (تويتر)
+ الخط -

تواجه النجمة الكويتية على مواقع التواصل الاجتماعي، سندس القطان، موجة انتقادات حادة وصل صداها إلى المواقع الإخبارية العالمية، بعدما انتقدت قوانين جديدة في البلاد تحسن ظروف العاملات المنزليات الفيليبينيات.

وسندس القطان تعدّ نجمة موضة على "إنستغرام"، ويتابعها أكثر من 2.3 مليون شخص. ونشرت فيديو أخيراً انتقدت فيه قوانين جديدة في الكويت تمنح العمال من الفيليبين يوم عطلة في الأسبوع، وتمنع أصحاب العمل من الاحتفاظ بجوازات سفرهم.

فيديو القطان انتشر على نطاق واسع، وأثار ردود فعل حادة، واستفز رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط والفيليبين. إذ قالت فيه: "شلون يكون عندك خادمة في البيت ويكون جوازه عندها؟ افترض أخذت جوازها وراحت سافرت مين يعوضني؟". وأضافت: "والشيء الأدهى إن كل أسبوع لها يوم أوف (إجازة)".


ويضغط النقاد على رعاة (سبونسرز) القطان لمقاطعتها بسبب تصريحاتها التي وُصفت بـ "العنصرية" و"الرجعية" و"تطغى عليها ملامح العبودية الحديثة". واستجابت شركات عدة، بينها "ماكس فاكتور آرابيا".

وكانت الكويت والفيليبين قد وقعتا، في العاصمة الكويتية، في مايو/أيار الماضي/ اتفاقية لتنظيم العمالة المنزلية، بعد اندلاع خلاف أدى إلى أزمة دبلوماسية وإلى فرض حظر على عمل الفيليبينيين في الدولة الخليجية.

وكان الرئيس الفيليبيني، رودريغو دوتيرتي، قد فرض، في فبراير/شباط، حظراً جزئياً على سفر العمال من بلاده إلى الكويت، بعد مقتل عاملة منزلية فيليبينية عثر على جثتها في ثلاجة.

وتعمّقت الأزمة بعدما أمرت السلطات الكويتية في إبريل/ نيسان الماضي سفير مانيلا بالمغادرة على خلفية تسجيلات مصورة أظهرت موظفين في السفارة الفيليبينية يساعدون العمال على الهروب من أرباب عمل يعتقد أنهم يسيئون معاملتهم.

ويعمل نحو 262 ألف فيليبيني في الكويت، نحو 60 في المائة منهم في العمالة المنزلية، وفق وزارة الخارجية في مانيلا، بينما يعمل أكثر من مليوني فيليبيني في دول الخليج.




المساهمون