نابليون بريشة رسامين بريطانيين في لندن

فرانس برس

avata
فرانس برس
12 فبراير 2015
B4B3A873-1FEB-4666-A013-9EDEC665DB48
+ الخط -
قدّم متحف "بريتش ميوزيم" البريطاني في لندن معرضاً عن أبرز محطات الإمبراطور الفرنسي نابليون عبر مجموعة من الرسوم الساخرة لرسامي كاريكاتور بريطانيين من تلك الحقبة.
 
المعرض الذي يحمل عنوان "بونابرت والبريطانيون: مطبوعات ودعاية سياسية في عصر نابليون"، يستمر حتى 16 أغسطس/آب في المتحف المرموق في العاصمة البريطانية.


تقول حافظة متحف بريتش ميوزيم، شيلا اوكونيل: "أكره إهانة رسامي الكاريكاتور المعاصرين ولكن أعمالهم الفنية كانت أفضل بكثير. خصوصاً مع فنانين مثل جايمس غيلراي، الذي كان الأعظم بينهم، من الواضح أنه كان رجلاً ذكياً للغاية ورساماً كبيراً. لقد تدرب كثيراً واكتسب مهارة عالية كما أنه كان يدرك كيف يسخر من الناس في السلطة بطريقة تصل إلى الجمهور مباشرة حتى يومنا هذا".

ويُقسَم هذا المعرض زمنياً إلى أربع فترات من الصعود الكبير للقائد الحربي إلى سقوط الإمبراطور الذي شكل هزيمة مدوية لأوروبا. وعلى رغم وجود رسومات مؤيدة لنابليون في لندن في نهاية القرن الثامن عشر، تبدل الاتجاه ليصبح أكثر حدّة وسخرية بموازاة تنامي التهديد الذي كان يمثله الإمبراطور الفرنسي على جيرانه البريطانيين.

ومع أن هذه الرسومات كانت ترمي إلى السخرية من بونابرت، إلا أنها ساعدت أيضاً على صوغ شعور بالوحدة الوطنية وأثرت أحياناً على نظرة الأجيال التالية إلى نابليون. 

بيعت هذه الرسوم الكاريكاتورية بسعر يتراوح بين شلنغ وأربعة شلنغ للعمل الواحد، خصوصاً في متاجر كانت ترتادها النخبة اللندنية، كما أنها كانت تستخدم أيضاً كوسيلة للدعاية السياسية بتوجيه من السلطات.
دلالات

ذات صلة

الصورة
شارك نحو 200 ألف في المظاهرة الداعمة لغزة، لندن 8 يونيو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم السبت تظاهرة حاشدة وسط العاصمة البريطانية لندن تنديداً باستمرار حرب الإبادة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة ومطالبة بوقف إطلاق النار.
الصورة
طلاب جامعة كوين ماري في لندن يتظاهرون لأجل فلسطين (العربي الجديد)

مجتمع

اتخذت إدارة جامعة كوين ماري في لندن إجراءات جديدة، عقب انطلاق المخيم الطلابي التضامني لأجل غزة الاثنين الماضي، تشمل إغلاق البوابات والمداخل..
الصورة
متظاهرون في بريطانيا يتضامنون مع غزة برش مقر وزارة الدفاع بالطلاء الأحمر (العربي الجديد)

سياسة

استهدف ناشطون، الأربعاء، مبنى وزارة الدفاع في بريطانيا بالطلاء الأحمر، تنديداً باستمرار دعم حكومة بلادهم للإبادة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة.
الصورة

سياسة

شارك مئات الآلاف من المحتجين في مسيرة مؤيدة للفلسطينيين في وسط العاصمة البريطانية لندن اليوم السبت للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وهي الأحدث في سلسلة من المظاهرات المماثلة التي خرجت في مطلع الأسبوع بالمدينة منذ بدء الحرب قبل سبعة أسابي
المساهمون