مِنح جديدة لأفلام خليجية قصيرة

22 اغسطس 2016
تهدف المنح لدعم المخرجين الموهوبين (كارل جوهانتغس/لوك فوتو/Getty)
+ الخط -
أعلنت شركة "إيمج نيشن أبوظبي" و"سوق دبي السينمائي"، عن تعاونهما لـ "دعم مواهب صناعة السينما في المنطقة"، بهدف تقديم أفضل الأفلام المحلية والإقليمية إلى الجمهور، من خلال برنامج "إنجاز"، وذلك للعام الرابع على التوالي.

ويدعم برنامج "إنجاز" الأفلام في مرحلتي الإنتاج وما بعد الإنتاج، علماً أن التعاون بين الشركة والسوق يتمثّل بتقديم منح مالية، قيمتها 250 ألف درهم إماراتي، للمشاريع في مرحلة الإنتاج، لخمسة أفلام خليجية قصيرة.

أما التعاون بين "إيمج نيشن" و"سوق دبي السينمائي"، فليس جديداً، إذ شملت المبادرات السابقة حملةً لـ"دعم السينما العربية"، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومسابقة "استديو الفيلم العربي"، المعنية بكتابة السيناريو.

وبحسب بيان صادر عن الشركة، فإنه ستتمّ دراسة طلبات الراغبين في المشاركة في البرنامج، من قبل لجنة من الخبراء في "إيمج نيشن" وبرنامج "إنجاز"، وسيختارون خمسة مخرجين موهوبين من بين الذين يُقدمون مشاريع أفلام مميزة، "من شأنها أن تثري وتمتّع الجمهور في المنطقة وخارجها".

وسيوفر مبلغ الجائزة الموارد المطلوبة لإنجاز فيلم قصير، أو البدء بتنفيذه على الأقلّ.

ونقل البيان ما قالته شيفاني بانديا، المديرة الإدارية لـ "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، التي عبّرت عن سعادة المهرجان بالتعاون مع "إيمج نيشن" مجدّداً، مضيفة "نحن نعتبر أن دعم ألمع المخرجين الناشئين في العالم العربي أولوية" للشركة والمهرجان معاً، مشيرة إلى أن هذه الشراكة تهدف إلى زيادة عدد الأفلام من المنطقة، التي يمكنها المساهمة في تثقيف وإلهام وإمتاع الجمهور، وتسليط الضوء في الوقت نفسه على قضايا وثقافة المنطقة، وإيصالها إلى جمهور دولي أوسع.

وقالت بانديا إن الأفلام "هي أكثر أشكال الفن شعبيةً في يومنا هذا"، مؤكّدة أن المهرجان يتطلّع إلى عرض لائحة جديدة من الأفلام الخليجية المميزة في دورته الثالثة عشرة، التي تُقام في دبي بين السابع والرابع عشر من ديسمبر/كانون الأول 2016.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة "إيمج نيشن أبوظبي"، مايكل غارين، إن الشراكة نفسها تؤكّد، مرة أخرى، طموحاتها للمساعدة في تطوير صناعة السينما المُستدامة في المنطقة، مشيراً إلى تطلّعاتهم إلى رؤية مجموعة من المواهب تبرز في المهرجان هذا العام، ليكونوا نجوم صناعة السينما في المستقبل.

يُذكر أنه منذ تأسيسه، عام 2009، دعم برنامج "إنجاز" نحو 120 فيلماً عربياً، قصيراً وطويلاً، فـساهم في رفع مبيعات الأفلام العربية وتوزيعها دولياً.

كما حصل بعض المخرجين على الدعم والاعتراف الدولي لمشاريعهم على الساحة العالمية، بعد عرض عدد كبير من الأفلام العربية في مناسبات واحتفالات ومهرجانات سينمائية دولية مختلفة.



دلالات
المساهمون