ميدو لـ"العربي الجديد": تجربتي ليست فاشلة.. وسأهاجر قريباً

10 مايو 2014
+ الخط -

ارتبط اسم المدير الفني للزمالك، أحمد حسام (ميدو)، بالأزمات ولا يتردد اسمه إلا ويكون مقترنا بالمشكلات المثيرة، حتى أطلق عليه البعض "ميدو مشاكل" لخلافاته المتتالية مع مدربي الأندية الأخرى ومع لاعبي وإدارة النادي وتحديدا مرتضى منصور، وتسبب ذلك في إعلانه استقالته والتراجع عنها بعدها بقليل استجابة للضغوط.


"العربي الجديد" حاور ميدو ليكشف أسرار خلافاته الكثيرة وفرصة الزمالك في الدوري ومدى نجاح تجربته التدريبية القصيرة.

* أنت متهم باثارة المشكلات، وظهرت صورتك في الإعلام كمدرب "غاوي مشاكل"؟

- لم أفتعل مرة أية مشكلة مع أحد.. وما يحدث مني مجرد رد فعل بسبب أخطاء الآخرين، واعترف بأن الإعلام يضخم الأمور ويثيرها بطريقة غريبة.

* وبماذا تفسر أزماتك مع مدربي الأندية الأخرى؛ "الاسماعيلي" و"تليفونات بني سويف"؟

- الجميع شاهد أحداث المباراتين، والصورة تؤكد أنني لم أذهب إلى دكة الفريقين ولم أوجه لمدربيهما أي كلام أو انتقاد، ولكن يبدو أن المدربين المغمورين يتعمدون إثارة المشكلات معي في مباريات الزمالك لأنهم يعلمون أن الأضواء ستسلط عليهم.


* وماذا عن سوء علاقتك مع إدارة الزمالك وتحديداً رئيس النادي؟

- لا يوجد مشكلات بيني وبين إدارة الزمالك وتحديدا مرتضى منصور، ولا أخفي سرا إذا قلت إنني كنت متخوفا من حدوث مشكلات معه بعد فوزه بالرئاسة ولكني فوجئت بأنه يدعم فريق الكرة بقوة ويساعدني في حل مشكلات اللاعبين، ولا يوجد خلاف شخصي معه وأعتبره بمثابة الأب لي وللفريق برعايته ومساندته القوية .


* هل يوجد حالة تربص بينك وبين رئيس الزمالك بسبب قائمة المحظورات التي يمنعك عنها مثل الكلام على تويتر وعن السياسة؟

- مرتضى شخص واضح وصريح وهذا أوجد تفاهما بيننا .. ومن حق رئيس النادي أن يحدد نظاما يحقق مصلحة النادي .. وهو يرى أن كلامي على "تويتر" أو في السياسة قد يؤثر على النادي وهذا من حقه.. ولم يتدخل في حريتي الشخصية كما أنه لا يتدخل في اختصاصاتي كمدرب ويعطي الجهاز كافة الصلاحيات.


* هل تعتبر مرتضى أفضل من كمال درويش الرئيس السابق؟

- كل التقدير للدكتور كمال والمجلس السابق، ولكن مجلس مرتضى أفضل لأنه يعطي كامل الصلاحية للجهاز الفني ويدعمنا في الأزمات مع اتحاد الكرة واي مشكلة مع المنافسين.


* ولماذا قدمت استقالتك؟ رغم أن عقدك مازال فيه عامان آخران؟

- شعرت أن الأمور صعبة للزمالك بالدوري بعد الهزيمة أمام الاسماعيلي وكنت أريد الانسحاب لرفع الحرج عن مجلس الادارة وحتى لا أتسبب في غضب الجماهير، ولكني فوجئت بأن الادارة تتمسك ببقائي مهما كانت فرصة الزمالك صعبة.. وأيضاً الجمهور جاء التدريب وتمسك بوجودي مع الفريق ولذلك تراجعت عن الاستقالة فورا .


* بمناسبة الجمهور.. البعض يتهمك بأنك تستأجر مجموعة من الجماهير للهتاف لك في التدريبات؟

- جمهور الزمالك لا يستأجره أحد، وللأسف هناك مجموعة من حزب "عبده مشتاق" من المدربين العاطلين تتربص بي وتطلق الشائعات ضدي.


* من هم مدربو حزب "عبده مشتاق"؟

- لن أتحدث عن أسماء محددة ولكن معظم الناس تعرف المدربين الذين يريدون خسارة الزمالك وسقوطي لمصالحهم الشخصية وأطماعهم في تولي المهمة.


* متى يرحل ميدو عن الزمالك؟ وهل أنت مستمر حتى نهاية عقدك في يونيو/حزيران 2016؟

- صعب أن أستمر في الزمالك في ظل هذه الأجواء .. ولكن سأستقيل إذا شعرت أن الزمالك سيخسر البطولات ويتراجع بسببي خاصة إذا كان الجمهور يرفضني، وحتى أرفع الحرج عن الادارة .


* هل تشعر بالندم علي توليك المهمة؟

- تدريب الزمالك شرف، وهو بيتي ولن أتردد في خدمته .. ولكن اكتشفت أن التدريب ليس مجرد مهمة فنية للمدرب فقط ، ولكن يحتاج لأمور إدارية وحلول للمشكلات المادية التي تعاني منها كل الأندية، والتدريب في مصر يحتاج للفهلوة والعلاقات الشخصية والتعاملات النفسية مع اللاعبين ولا نعرف شيئا عن الاحتراف، وبصراحة أنا مصدوم ولست نادما ..


* هل من الممكن أن تقبل التدريب في أي ناد داخل مصر أو بالخارج؟

- بعد تجربتي مع الزمالك سأفكر مليون مرة، هل استمر في التدريب أم اعتزله واتجه للادارة .. ولكن الأوضاع بهذه الطريقة يمكن أن تجعلني ابتعد عن مصر نهائيا وأعود للعمل في أوروبا .


* أين الحقيقة في أزمة حصولك على البطاقة سي لاعتمادك كمدرب رسمي ؟

- الإعلام يضخم الأمور، ولم امتنع عن حضور الدورة التدريبية التي اقامها اتحاد الكرة بالصعيد.. ويعلم الجميع أن مباريات الدوري تقام كل ثلاثة ايام ، والجميع يعلم أن كبار المدربين في مصر أخذوا البطاقة بدون أن يحضروا وهو إجراء روتيني خاصة بالنسبة للمدرب الذي يعمل فعليا.


* هل تعتقد أن خبرتك وصغر سنك يؤهلانك لتدريب فريق كبير كالزمالك؟

- كبار نجوم أوربا اعتزلوا وتولوا تدريب أندية كبيرة وعريقة مثل فرانك ريكارد وغيره من النجوم وحققوا نجاحا كبيرا ، الفكر التدريبي اختلف تماما عن الماضي .. وبصراحة الموضوع يحتاج خبرات ولكن في التربيط وحل المشكلات الشخصية .. وللأسف أن محللي الفضائيات يهاجمون أي مدرب يخسر ويهللون للمدرب الذي يكسب دون التقييم الفني الحقيقي للمباراة .. وفي مباراة بتروجت غاب خط دفاع الزمالك بالكامل فتح الله للإيقاف وصلاح سليمان وحمادة طلبة وياسر إبراهيم للاصابة ودفعت بلاعبين كانوا غائبين منذ الدور الأول هاني سعيد وأحمد سمير ، وفي مباراة الاسماعيلي كنا الافضل وخسرنا لعدم التوفيق .. لكن العبرة بالنهاية ومن يصعد للمربع الذهبي وينافس على البطولة.


* ما سبب مشاكلك مع بعض نجوم الزمالك؟

- لا توجد أشياء شخصية .. لكن الحكاية ببساطة أن أي لاعب لا يشارك في المباريات يغضب ويتناسى أنه محترف، ومشكلة اللاعب المصري وليس نجوم الزمالك فقط أنه ليس لديهم طموح البطولة.


* لماذا ترفض وجود لجنة الكرة؟

- لم أرفض لجنة الكرة .. وعلى العكس أرحب بتواجدها طالما أنها تضم خبرات كروية وأسماء زملكاوية عريقة ، فليس من حق لجنة الكرة أن ترشح اللاعبين ، عفوا اختيار اللاعبين من اختصاص الجهاز الفني ، وفي كل دول العالم المدرب هو صاحب اختيار اللاعبين الجدد أو استبعاد أي لاعب من القائمة الجديدة لأن المدرب هو الذي يعلم احتياجاته من اللاعبين وفقا للمراكز الشاغرة وحسب طريقة أدائه ، لكن دور رئيس النادي والادارة هو التفاوض وانهاء الصفقة


* هل تعتبر نفسك نجحت في مهمتك مع الزمالك حتى الآن ؟

- النتائج تؤكد نجاحي في مهمتي بالطبع سواء في الدوري أو البطولة الأفريقية بالمقارنة بنتائج الآخرين سواء الجهاز السابق للأهلي أو الزمالك ( محمد يوسف وحلمي طولان ) مع كامل احترامي لهما.




المساهمون