موسيقيات إيرانيات يحرزن تقدماً في صناعة يحكمها الرجال

18 اغسطس 2020
ترى المغنية هانية كيان أن الرجال يستبعدون النساء عن صناعة الموسيقى (تويتر)
+ الخط -

تقرع الشابة الإيرانية شيرين فايز الطبول أمام جمهور صاخب في حفل موسيقي مخصص للنساء فقط في طهران. تقول شيرين (32 عاماً) التي تعمل معلمة موسيقى أيضاً إن النساء في إيران لا يتخذن الموسيقى مهنة في الغالب.

وأضافت شيرين لـ"تلفزيون رويترز": "عائلاتنا ترى الأمر غريباً وفظيعاً، أشبه بالسقوط في هاوية لا تُعرف نهايتها، هذه المحنة ظاهرة بوضوح في عائلاتنا الآن". لكن حبها للموسيقى حفّزها، فانضمت إلى فرقة تسمى "أستريا" يؤلف أعضاؤها الأغاني ويعزفون موسيقى "هيفي ميتال".

ولا تعمل النساء تقليدياً مغنيات في إيران، لكن في بعض الحفلات الموسيقية المخصصة للنساء فقط يُسمح للفنانات بذلك.

وترى المغنية هانية كيان أن الرجال يقومون بدور أيضاً في إبعاد النساء عن صناعة الموسيقى. وقالت "السبب الرئيسي في عدم قدرة النساء على العمل في الصناعة هم الرجال الذين يعملون فيها، لكن النساء موهوبات أكثر منهم في هذه الصناعة".

وما تزال النساء متفائلات. فقد قالت قارعة الطبول شيرين فايز إنه على الرغم من العقبات العديدة التي واجهتها على مر السنين فإنها ترى بعض التقدم البطيء، إذ تعمل وسائل التواصل الاجتماعي منصة للعديد من الفنانات الطموحات.

وأضافت: "الطريق الذي سلكته خلال السنوات، ليس العشر ولكن على الأقل الأربع أو الخمس الأخيرة، يتيح لهذا الجيل الجديد من الفتيات التقدم بسهولة كبيرة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والقواعد الأخرى المتاحة لهن. سعيدة للغاية بذلك".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Hani kian (@haniye.kian) on

(رويترز)

المساهمون